الجمعة , 19 أبريل 2024
الرئيسية » ح » الشيخ حسن المحسني

الشيخ حسن المحسني

مع علماء النجف

 الشيخ ظهير الدين حسن بن الشيخ جمال الدين أحمد بن الشيخ محمد بن الشيخ محسن بن الشيخ علي المحسني الأحسائي الفلاحي.  ولد في الأحساء سنة 1213هـ.

  انتقل مع أبيه إلى الدورق (شادكان) من بلاد خوزستان وتوطن فيها ودرس المقدمات على يد والده وغيره من الأعلام في (الدورق) ثم هاجر إلى النجف الأشرف وحضر على جملة من أعلامها أهمهم: الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر والشيخ خضر شلال العفكاوي النجفي والشيخ محسن الأعسم وله منهم إجازات. وصفه ابنه الشيخ موسى الفلاحي بقوله: العالم النحرير الفاضل المتبحر الأوحد المؤتمن المحقق المدقق ظهير الملة والدين الشيخ حسن بن العالم..

   توفى يوم الأحد 10 ـ محرم ـ 1272هـ في الدورق ونقل جثمانه إلى النجف الأشرف وترك مؤلفات كثيرة.

  مؤلفاته:

  تعليقة على كتاب جواهر الكلام. تعليقة على كتاب الحدائقق الناظرة. تعليقة على كتاب كفاية المحقق الناظرة. تعليقة على كتاب مفاتيح الشرائع للفيض الكاشاني. تعليقة على كتاب الهداية للحر العاملي. الحاشية على بحار الأنوار. الحاشية على كتاب المدارك. الحاشية على كتاب المسالك. الحاشية على كتاب وسائل الشيعة. ديوان شعر في مدح الأئمة(ع). رسالة في أجوبة مسائل الشيخ محمد الصحاف. رسالة في حل أخبار الطينة. رسالة في الخمس.المسائل الجبارية في فنون شتى. ملتقطات الدرر من لج دأماء هجر. مناسك الحج. منظومة في أصول الفقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.