الثلاثاء , 23 أبريل 2024
الرئيسية » ح » حيدر علي بن محمد بن الحسن الاصفهاني الغروي

حيدر علي بن محمد بن الحسن الاصفهاني الغروي

مع علماء النجف

كان المترجم له من العلماء الأفاضل وابن  أخت العلامة المجلسي الثاني درس أولاً على والده ثم سافر إلى العراق وتتلمذ على علمائها وشيوخها وكتب رسالة في التوحيد في الغري فرغ منها في 18 رجب سنة 1129هـ وتوفى بعد هذا التاريخ في مدينة أصفهان بعد عودته من النجف الأشرف. ودفن قرب قبر خاله وأب زوجته العلامة محمد باقر المجلسي.

 مؤلفاته:

 تعليقة على المسالك. أحكام الأرضين. أحكام الأرضين. أحكام المسافر. أحوال الصحابة. استباط الأحكام. الإسلام والإيمان. الإمامة. تراجم السفراء. التوحيد. حاشية على الكافي. الرسائل الكثيرة. رسالة في تكفير المنافقين. رسالة في تكفير غير الإمامي. رسالة في حدود القصر. شكوك الصلاة. رسالة في العصمة. رسالة في فضل أهل البيت(ع). رسالة في كفر المنافق الناصب. رسالة في كيفية استنباط الأحكام في زمن الغيبة. المجالس في الإمامة. كتاب المزار. رسالة في مسائل الصوم والنسب: مناقب الحيدرية. المناقب والمثالب. ميزان المقادير. هداية. وجوب توقير الذرية الطاهرة. رسالة في وجوب الصلاة عند ذكر النبي(ص).

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 1 –

  (أحكام الأرضين) للمولى حيدر علي ابن المدقق الشيرواني ميرزا محمد بن الحسن الأصفهاني الغروي وابن أخت العلامة المجلسي وصهره على ابنته ، رأيته ضمن مجموعة من رسائله وعلى بعض مواضعها خط المصنف بشهادة المقابلة مع الأصل وتاريخ خطه سنة 1116 ، رأيته في كتب السيد محمد علي السبزواري بالكاظمية .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 2 –

 ( إستنباط الاحكام) في عصر غيبة الإمام عليه السلام ، للمولى حيدر علي ابن المدقق الشيرواني ميرزا محمد بن الحسن الذي كان من أصهار المولى محمد تقي المجلسي وتوفي سنة 1098 ، والمولى حيدر علي له أقوال خاصة في الفروع ينكر عليه فيها منها قوله بوجوب الاجتهاد عينا على كل أحد ، وكتب في ذلك رسالة كما ذكره الشيخ عبد النبي القزويني في تكملة الامل ، وهو في كتابه هذا بين طريق الاستنباط ، رأيته في مجموعة من رسائله تأريخ تأليف بعضها سنة 1129 في كتب السيد محمد علي السبزواري ، وتوجد نسخة أخرى منه أيضا في مجموعة من رسائله في تبريز في مكتبة الحاج السيد علي الإيرواني .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 11 –

 (رسالة في حد القصر) وانه أربع فراسخ ، للمولى حيدر علي بن محمد بن الحسن الشيرواني في مجموعة من رسائله عليها خطه في ( 1116 ) رأيتها عند ( السبزواري بالكاظمية ) استدل فيها بأربع وعشرين حديثا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.