الأحد , 9 أغسطس 2020
الرئيسية » ح » الشيخ حسن بن الشيخ عباس بن الشيخ محمد علي بن محمد البلاغي

الشيخ حسن بن الشيخ عباس بن الشيخ محمد علي بن محمد البلاغي

تكملة أمل الآمل – السيد حسن الصدر –

 الشيخ حسن بن عباس بن محمد علي بن محمد البلاغي من أجلة علماء عصره ، له كتاب ” تنقيح المقال في علم الرجال ” . كان من علماء أوائل القرن الحادي عشر 1 ) ، وهو من بيت العلم والفضل كما يعلم من كتابنا هذا ، وله أولاد وأحفاد وذرية علماء أجلاء وتقدم ذكر بعضهم . فلاحظ ترجمة الشيخ احمد البلاغي .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 4 –

 (تنقيح المقال) في طي مسائل كثيرة نفيسة من الأصول والرجال ، للشيخ حسن بن عباس بن محمد على بن محمد البلاغي النجفي الكربلائي ، ينقل عنه في الروضات كثيرا ، ومما نقل عنه في ( ص 660 ) ترجمة جده الشيخ محمد على ابن محمد البلاغي صاحب شرح أصول الكافي ، والمتوفى والمدفون بالحائر الشريف في سنة ألف من الهجرة .

 معجم المؤلفين – عمر كحالة – ج 3 –

 حسن البلاغي ( كان حيا 1105 ه‍ ) ( 1694 م ) حسن بن عباس بن محمد علي بن محمد البلاغي الربعي ، النجفي . عالم . من آثاره : شرح الصحيفة السجادية في مجلدين ، وتنقيح المقال في توضيح الرجال .

 أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 5 –

  الشيخ حسن بن عباس بن محمد علي بن محمد البلاغي الربعي النجفي . كان حيا سنة 1105 . قال سبطه الشيخ جواد البلاغي النجفي فيما كتبه الينا : كان من العلماء العاملين الاعلام وقد وجدنا من آثاره الشريفة شرح الصحيفة السجادية في مجلدين بخطه الشريف شرحا مزجيا ذكر في آخره انه كتبه في المشهد المقدس الرضوي مبتدئا في غرة جمادى الأولى سنة 1105 وأتمه في أواخر رجب من السنة المذكورة وهو شرح جيد يشف عن علم وفضل غزير وأدب واعتدال سليقة وله كتاب تنقيح المقال في مسائل نفيسة من علمي الأصول والرجال لم نره ولكن صاحب روضات الجنات ينقل عنه كثيرا ووجدت له تعليقات رجالية وفقهية على كتاب الاستبصار وفي آخره إجازة من الشيخ علي بن زين الدين بن محمد بن الحسن صاحب المعالم ابن زين الدين الشهيد الثاني العاملي المعروف بالشيخ علي الصغير مقابل عمه وأستاذه الشيخ علي ابن الشيخ محمد صاحب الدر المنثور ابن صاحب المعالم وتاريخ الإجازة سنة 1102 كتبها له حين قرأ عليه الاستبصار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *