الأحد , 9 أغسطس 2020
الرئيسية » ح » حسام الدين الشيخ محمود النجفي

حسام الدين الشيخ محمود النجفي

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 1 –

 (إجازة) الشيخ حسام الدين محمود بن درويش علي الحلي للشيخ محمد بن دنانة بن الحسين الكعبي النجفي الذي كتب بخطه من لا يحضره الفقيه وقرأه على مشايخه فكتبوا إجازاتهم له ، مثل الشيخ شرف الدين المازندراني والشيخ محمد بن يحيى بن القاسم – والشيخ حسام الدين كتب له إجازتين إحديهما مختصرة بلا تاريخ والثانية مبسوطة تاريخها سنة 1068 والنسخة عند الفاضل الشيخ محمد المشهور بخطيب ابن داود بن خليل بن نصير الدين حسين الخطيب الحائري.

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 22 –

 (مقدمة في أصول الفقه ) للمولى حسام الدين محمود بن درويش علي الحلي تلميذ الشيخ البهائي وصاحب ( ميزان المقادير ) الآتي ذكره . أوله : [ الحمد الله الذي من علينا وتفضل بشريعة سيد المرسلين . . ] والنسخة في مجموعة في خزانة شيخنا الشريعة .

 مع علماء النجف

الشيخ حسام الدين محمود بن درويش علي الحلي النجفي: في الرياض، كان من أكابر علماء متأخري أصحابنا ويروى عن الشيخ البهائي ويروي عنه الشيخ جعفر بن كمال الدين البحراني والشيخ محمد بن دنانة الكعبي النجفي وفي البدور الباهرة رأيت للمترجم له لابن دنانة الكعبي إجازتين إحداهما مختصرة والثاني أبسط في سنة 1068هـ. وفي الرياض أيضاً: قد رأيت صورة إجازته للسيد محمود النجفي على آخر كتاب المعالم للشيخ حسن ولكن فيه حسام الدين بن درويش على الحلبي النجفي والحق أنهما (الحلي والجلبي) متحدان.

  له: رسالة في ميزان المقادير قال في أولها: فيقول المحتاج إلى رحمة ربه الغني حسام الدين بن درويش الحلي النجفي مسكناً لما رأيت في زماننا هذا وهو سنة ست وخمسين وألف 1056هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *