الأحد , 20 سبتمبر 2020
الرئيسية » ح » حسن الفتال النجفي

حسن الفتال النجفي

أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 5 –

 الحسن بن عبد الله الفتال الحسيني النجفي . كان حيا سنة 902 . في رياض العلماء فاضل عالم جليل وقد رأيت خطه الشريف في بعض المواضع وكان تاريخه سنة 902 .

 مع علماء النجف

السيد حسن بن السيد عبدالله الفتال الحسيني النجفي هو شرف الدين الفقيه الفاضل. قال الطهراني: كان خادماً للروضة العلوية كما وصفه بذلك القاضي في (مجالس المؤمنين) في ترجمة الدواني أوان زيارته للنجف فسأله الدرس في(حكمة الإشراق) وتأليف رسالة الزوار ثم شرحه الذي فرغ منه 871هـ.

  وقال صاحب الرياض: وقد  رأيت خطه الشريف في بعض المواضع وكان تاريخه سنة اثنين وتسعمائة.

  تخرج عليه نفر من الأعلام، منهم ابن أبي الجمهور الأحسائي، محمد بن علي بن إبراهيم مؤلف كتاب(غوالي اللئالي) الذي فرغ منه سنة 895هجري. وقد قال عنه في أول كتابه: الطريق الخامس، عن شيخي ومرشدي ومعلمي طريق الصواب، ومنهاج معالم الأصحاب، وهو الشيخ الفاضل العلامة المبرز على الأقران المحرز للفوز بسائر الفنون على طول الأزمان، علاّمة المحققين وخاتم المجتهدين الإمام الهمام والبحر القمقام جمال الملة والحق والدّين حسن بن علي بن عبد الكريم الشهير بالفتال .. .

  هناك ثلاثة أسماء: (الحسن بن عبدالله) و(الحسن بن عبد الكريم) و(الحسن شرف الدين) يلقّبون بالفتّال وحسب الظاهر أن هذه الأسماء الثلاثة تعبّر عن مسمىّ واحد.

تعليقات ورسائل متفرقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *