الجمعة , 3 مايو 2024
الرئيسية » ع » عبد الرحمن بن محمد العتايقي

عبد الرحمن بن محمد العتايقي

الكنى والألقاب – الشيخ عباس القمي – ج 1 –

 (ابن العتايقي )

 كمال الدين عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم بن العتايقي الحلي الامامي الشيخ العالم الفاضل المحقق الفقيه المتبحر ، كان من علماء المائة الثامنة معاصرا للشيخ الشهيد وبعض تلامذة العلامة رحمهم الله تعالى ، له مصنفات كثيرة في العلوم رأيت جملة منها في الخزانة المباركة الغروية ولعل بعضها كانت بخطه ، وله شرح على نهج البلاغة قال ( ض ) وله ميل إلى الحكمة والتصوف لكن قد اخذ أصل شرحه من شرح ابن ميثم وكان تأريخ فراغه من تصنيف المجلد الثالث من شرحه على النهج في شعبان سنة 780 ( ذف ) انتهى . والعتائق كما في القاموس قرية بنهر عيسى وقرية بشرقي الحلة المزيدية .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 8 –

  (الدر المنتخب في لباب الأدب ) للشيخ كمال الدين عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم بن العتايقي الحلي مؤلف ( الارشاد ) المذكور في ( ج 1 – ص 510 ) رأيت النسخة بخطه في الخزانة ( الغروية ) مع بعض تصانيفه الاخر ذكر فيه أنه ألفه في اثنى عشر يوما من ( رمضان – 776 ) .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 2 –

  (الأوليات ) للشيخ كمال الدين عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم ابن العتايقي الحلي ، توجد نسخة خط المؤلف في الخزانة الغروية مع جملة من تصانيفه ومنها ” الشهدة ” في شرح معرب ” الزبدة ” الذي فرغ منه في الرابع عشر من المحرم سنة 788 ، والأوليات هذا مختصر من كتاب الأوليات لأبي هلال العسكري الذي ذكر فيه أول حدوث جملة من الأشياء ووقوع كثير من الأمور .

مع علماء النجف/ج1

 الشيخ العلم العلامة كمال الدين عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم بن العتايقي الحلي الفاضل الفقيه المعروف بابن العتايقي شارح نهج البلاغة وغيره من المؤلفات وله ميل إلى الحكمة والتصوف لكن قد أخذ أصله من شرح ابن ميثم. كذا في رياض العلماء. وفيه أيضاً قد يعبر عنه بعبد الرحمن بن العتايقي وتارة بعبد الرحمن بن محمد بن العتايقي وتارة بعبد الرحمن بن إبراهيم العتايقي والحال واحد.

  له: كتاب الأمالي في شرح كتاب الإيلاقي للفيلسوف زين الدين أبي حفص عمر بن سهلان فرغ منه بالمشهد الشريف المقدس الغروي يوم الأحد ثامن عشر المحرم سنة 755هـ.

وله كتاب الإرشاد في معرفة الأبعاد وشرح لكتاب الخواجة نصير الدين الطوسي فرغ من تسويدها آخر نهار الأربعاء عشرين المحرم سنة 788 بالمشهد المقدس الغروي.

 وهناك مجموعة كلها بخط الشيخ كمال الدين عبد الرحمن بن محمد العتايقي كتبها في الغري في 778هـ.

 وله كتاب (التصريح في شرح التلويح إلى أسرار التنقيح) الذي هو تأليف فخر الدين الخجندي في الطب. وذكر في تاريخه أنه فرغ منه في المشهد الغروي سرار شعبان سنة 774هـ.

 وله كتب أخرى كثيرة مذكورة في الأعيان تنوف على خمسة عشر مؤلفاً وإليك بعضها:

 اختصار كتاب الأوائل لأبي هلال العسكري. اختيار حقائق الخلل في دقائق الحيل. الأضداد في اللغة. الأعمار. الإيضاح والتبيين. تجريد النية. الشهدة في شرح معرب الزبدة. شرح نهج البلاغة 1ـ3. صفوة الصفوة. مختصر تفسير ابن إبراهيم. الرسالة المغردة في الأدوية المفردة. شرح حكمة الإشراق. التصريح في شرح التلويح. الرسالة المفيدة. الناسخ والمنسوخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.