الأربعاء , 24 أبريل 2024
الرئيسية » ح » الشيخ المولى حسين قلى الهمداني

الشيخ المولى حسين قلى الهمداني

مع علماء النجف

الشيخ المولى حسين قلى بن رمضان الشوندي النجفي من أعاظم العلماء وأكابر فقهاء الشيعة وخاتمة علماء الأخلاق في عصره.

ولادته:

ولد في قرية الشوندي عام 1239هـ

دراسته:

انتقل إلى طهران وتعلم المبادئ والمقدمات على علمائها ثم ذهب إلى سبزوار وتعلم على المولى هادي السبزواري ثم ذهب إلى النجف الأشرف وحض على الشيخ الأنصاري ولازم درسه سنين طوالاً وتلمذ في الأخلاق على السيد علي التستري. وبعد وفاة الشيخ الأنصاري عام 1281هـ لزم بيته وانزوى ولم يتصد للفتوى ولم يتطلب الرياسة إلا أن الخواص من أهل العلم والفضل والتقى والدين لم يتركوه وشأنه فألزموه بالتدريس… وكان له درس في الأخلاق بداره صباح كل يوم وبعده يدرس الفقه والأصول.

قال تلميذه السيد حسن الصدر في التكملة: جمال السالكين ونخبة الفقهاء الربانيين وعمدة الحكماء والمتكلمين وزبدة المحققين والأصوليين كان من العلماء بالله وبأحكام الله جالساً على كرسي الاستقامة تشرق عليه أنوار الملكوت.

وفاته:

توفي في 28 شعبان 1311هـ.

 من تلاميذه:

السيد أحمد الكربلائي وصهر المترجم له على ابنته السيد أبو القسم الأصفهاني والسيد آغا الدولت الآبادي والشيخ باقر القاموسي والشيخ محمد باقر البهاري والشيخ باقر النجم آبادي والسيد محمد تقي الشاه عبد العظيم والسيد ممد تقي الأصفهاني والميرزا جواد آغا التبريزي والسيد حسن الصدر والسيد محمد سعيد الحبوبي والشيخ آغا رضا التبريزي والشيخ علي القمي والسيد علي الهمداني وولد المترجم له الشيخ علي والشيخ محمد البهاري وهو أجلهم وأعظمهم والسيد محمود الطالقاني النجفي والشيخ موسى شرارة.

من مؤلفاته:

له: تذكرة المتقين في الأخلاق، تقريرات شيخه في الفقه والأصول، الخلل في الصلاة. الرهن، صلاة المسافر، القضاء والشهادات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.