الجمعة , 3 يوليو 2020
الرئيسية » ح » الشيخ حسن آل صاحب الجواهر

الشيخ حسن آل صاحب الجواهر

معارف الرجال/محمد حرز الدين

1264ـ1345

الشيخ حسن بن الشيخ محمّد حسن صاحب الجواهر الشيخ المعظم والعالم المحترم الثقة الجليل، المعروف أنه ولد قبل وفاة والده حدود السنتين فتكون ولادته سنة (1264)هـ، وكانت العلماء تحترمه وتجلله لأنه بقية الشيخ صاحب الجواهر من أولاده الصلبيين، ولفضله الواسع وحسن سيرته وعكفت عليه السواد في النجف تميل إليه وتسمع إرشاده ووعظه وتوجيهاته.

أساتيذه:

حضر على الأستاذ الشيخ محمّد طه نجف، والميرزا حبيب الله الرشتي وحضر على الشيخ الآخوند الخراساني قليلاً والشيخ آغا رضا الهمداني صاحب (مصباح الفقيه) ولازمه، وسمعنا أنه صنف بعض الأجزاء في الفقه. وله كراريس غير مرتبة في الأصول، وكان إمام جماعة في زمن يسير يصلي في مسجد محلته العمارة، وكان مدرساً تجتمع عليه حلقة من الطلاب الأفاضل غير واسعة، وكان سخياً يعطف على الفقراء، يحب أن يأمر بالمعروف، وكان بيده شطراً من الأموال للخيرية الهندية ، وقد أصيب بمرض آخر أيامه وعوفي منه، قيل وسببه فقد ولد له قد شغفه حباً.

وفاته:

توفي في النجف في الليلة الخامسة من محرم سنة (1345)هـ وشيع بحفاوة وإكبار ودفن مع والده وأعقب ولداً واحداً يدعى بالشيخ عبد الصاحب من أهل العلم والفضل والصلاح توفي سنة (1352)هـ له شرح على تبصرة العلامة الحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *