الخميس , 9 مايو 2024
الرئيسية » ر » رضي الدين محمد بن الحسن الاسترابادي (نجم الائمة)

رضي الدين محمد بن الحسن الاسترابادي (نجم الائمة)

أمل الآمل – الحر العاملي – ج 2 –

  الشيخ رضي الدين محمد بن الحسن الاسترآبادي [ نجم الأئمة ] . كان فاضلا عالما محققا مدققا ، له كتب منها : شرح الكافية [ألفه في النجف] ( 2 ) ، شرح الشافية ، شرح قصائد ابن أبي الحديد ، وغير ذلك .

 وكان فراغه من تأليف شرح الكافية سنة 683 ووفاته سنة 686 على ما ذكره القاضي نور الله في مجالس المؤمنين .

 معجم رجال الحديث – السيد الخوئي – ج 16 –

 – محمد بن الحسن الاسترآبادي : قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين ( 754 ) : ” الشيخ رضي الدين

 محمد بن الحسن الاسترآبادي : ( نجم الأئمة ) ، كان فاضلا ، عالما ، محققا ، مدققا ، له كتب ، منها : شرح الكافية ( ألفه في النجف ) ، شرح الشافية ، شرح قصائد ابن أبي الحديد ، وغير ذلك ، وكان فراغه من تأليف شرح الكافية سنة 683 ، ووفاته سنة 686 ، على ما ذكره القاضي نور الله في مجالس المؤمنين ” .

 مع علماء النجف

الشيخ رضي الدين محمد بن الحسن الاسترابادي (نجم الأئمة) قال الحر العاملي: كان فاضلاً عالماً محققاً مدققاً. له كتب منها شرح الكافية ألفه في النجف وشرح الشافية وشرح قصائد ابن أبي الحديد. وغير ذلك وكان فراغه من تأليف شرح الكافية سنة 683هـ ووفاته سنة 686هـ على ما ذكره القاضي نور الله في مجالس المؤمنين ونقل صاحب الرياض عن السيوطي في طبقات النحاة: الرضي هو الإمام المشهور صاحب شرح الكافية لابن الحاجب الذي لم يؤلف عليها بل في غالب كتب النحو مثله جمعاً وتحقيقاً وفيه أبحاث كثيرة مع النحاة واختبارات جمة ومذاهب ينفرد بها ولقبه نجم الأئمة. وقال صاحب أعيان الشيعة: ويظهر من الشرح المذكور (شرح الكافية) أنه حين تصنيفه كان مجاوراً في النجف الأشرف لقوله في أوله: فإن جاء مرضياً فببركات الجناب المقدس الغروي صلوات الله على مشرفه لاتفاقه فيه وإلا فمن قصور مؤلف فيما ينتميه. ولقوله في آخره وقد تم تمامه وختم اختتامه في الحضرة المقدسة الغروية على مشرفها أفضل تحية رب العزة وسلامه في شوال سنة 686هـ.

 شرح الكافية لابن الحاجب. شرح الشافية. حاشية على شرح تجريد العقائد الجديدة. حاشية على شرح جلال الدين الدواني لتهذيب المنطق والكلام. شرح القصائد العلويات السبع لابن أبي الحديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.