الخميس , 15 أبريل 2021
الرئيسية » ز » الشيخ زين الدين علي بن الفاضل المازندراني

الشيخ زين الدين علي بن الفاضل المازندراني

 أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 8 –

 الشيخ زين الدين علي بن الفاضل المازندراني المجاور بالغري .توفي سنة 699

 في الرياض : من أجلة أصحابنا وهو الحاكي لقصة الجزيرة الخضراء يرويها عن الشيخين شمس الدين بن نجيح الحلي ، والشيخ جلال الدين عبد الله الجواني الحلي ، قال مؤلف الرسالة في وصفه: الشيخ الصالح التقي الفاضل الورع الزكي ركن الدين علي بن الفاضل المازندراني المجاور بالغري .

 والرسالة المشار إليها كأنها الرسالة المنتخبة للشيخ زين الدين بن فروخ النجفي .

 مع علماء النجف

في الرياض: الشيخ الفاضل الورع الصالح زين الدين علي بن فاضل المازندراني صاحب قصة الجزيرة الخضراء. كان تاريخ نقلها لتلك القصة في حدود سنة تسع وتسعين وستمائة وهذه القصة مجموعة أخبار رواها له السيد شمس الدين محمد الذي لاقاه وصلى خلفه ورأى الناس يقرؤون عليه القرآن والعربية والفقه وهم يقولون أنه ولد الحجة صاحب الزمان عليه السلام.

 قال الفضل بن يحيى بن علي الطيبي الإمامي الكوفي عفا الله عنه مؤلف الرسالة المشتهرة بالجزيرة الخضراء قد كنت سمعت… حكاية ما سمعه من الشيخ الصالح التقي والفاضل الورع الزكي زين الدين علي بن فاضل المازندراني المجاور بالغري على مشرفه السلام… فاتفق أن الشيخ الصالح زين الدين علي بن فاضل المازندراني انحدر من سر من رأى إلى الحلة في أوائل شهر شوال من السنة المذكورة 669هـ ليمضي على جاري عادته ويقيم في المشهد الغروي على مشرفه السلام.

 له: الفوائد الشمسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *