الإثنين , 1 مارس 2021
الرئيسية » ش » السيد شرف الدين علي الحسيني النجفي الاسترابادي

السيد شرف الدين علي الحسيني النجفي الاسترابادي

بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج 1 –

 وكتاب تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة للسيد الفاضل العلامة الزكي شرف الدين علي الحسيني الأسترآبادي المتوطن في الغري ، مؤلف كتاب الغروية في شرح الجعفرية ، تلميذ الشيخ الأجل نور الدين علي بن عبد العالي الكركي ، وأكثره مأخوذ من تفسير الشيخ الجليل محمد بن العباس بن علي بن مروان بن الماهيار . وذكر النجاشي – بعد توثيقه – أن له كتاب ما نزل من القرآن في أهل البيت وكان معاصرا للكليني.

  الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 3 –

 ( تأويل الآيات الظاهرة ) في فضائل العترة الطاهرة . للسيد شرف الدين علي الحسيني الاسترآبادي الغروي تلميذ المحقق الكركي الذي توفي سنة 940 أوله ( إن أحسن ما توج به هام الألفاظ  والكلمات وسطرته أقلام الكرام الحفاظ في صحائف أعمال البريات . . . . كان تأويل آيات الفضائل متفرقة فأحببت جمعها في كتاب مفرد ) جمع فيه تأويل الآيات التي تتضمن مدح أهل البيت عليهم السلام ومدح أوليائهم وذم أعدائهم من طرقنا وطرق أهل السنة . وينقل فيه عن كنز الفوائد للشيخ الكراجكي المتوفى سنة 449 وعن كتاب ما نزل من القرآن في أهل البيت عليهم السلام تأليف محمد بن العباس بن علي ابن مروان بن الماهيار المعروف بابن الجحام بالجيم ثم الحاء المهملة كما ضبطه في كشف الحجب وهو الذي سمع منه التلعكبري سنة 328 . وعن كشف الغمة للأربلي المتوفى سنة 692 . وعن كتب العلامة الحلي . قال الشيخ الحر في ” الامل ” في حرف الشين في ترجمة الشيخ شرف الدين بن علي النجفي بعد نسبة الكتاب إليه وتسميته ب‍ ” تأويل الآيات الباهرة ” ( ان لهذا الكتاب نسختين إحديهما فيها زيادات ) وخطأه صاحب الرياض في جميع ذلك فان المؤلف سيد حسيني اسمه علي وأصله من استراباد ، واسم الكتاب ” تأويل الآيات الظاهرة ” وأما قوله إن له نسختين فالظاهر أن أحديهما أصل الكتاب والأخرى منتخبه الموسوم ب‍ ” جامع الفوائد ” الآتي في حرف الجيم ، توجد من أصل الكتاب نسخ في الخزانة الرضوية وغيرها ، ونسخة منه بخط السيد العالم المقدس التقى السيد أحمد بن السيد مطلب بن السيد المولى علي ابن خلف والي الحويزة فرغ من كتابتها سنة 1136 ، رأيتها في خزانة كتب سيدنا أبي محمد الحسن صدر الدين بالكاظمية ، والسيد الكاتب هو الذي كتب له السيد عبد الله الجزايري الذخيرة الأبدية في جوابات المسائل الأحمدية وترجمه في اجازته الكبيرة بما يظهر منه وفاته قبيل سنة 1168 ، ويوجد في تلك الخزانة منتخبه أيضا كما يأتي .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 16 –

  (الغروية في شرح الجعفرية ) للسيد شرف الدين علي الحسيني الاسترآبادي الغروي ، وصاحب (تأويل الآيات ) تلميذ الشيخ نور الدين علي بن عبد العالي المحقق الكركي ، المتوفى 940 كتبه في حياة أستاذه الماتن المحقق المذكور في النجف ، معبرا عن المحقق بشيخنا . وفي نسخة الشيخ محمد رضا فرج الله ، انه فرغ منه في الخميس ثالث المحرم ، من 933 ولعله تاريخ الكتابة . و (الجعفرية) لأستاذه المحقق الكركي في الصلاة ومقدماتها من الطهارة وساير الواجبات والمندوبات فيها . وفرغ من ( الجعفرية ) وسط نهار الخميس عاشر جميدى الآخرة في سبعة عشر وتسعمأة ويسمى الشرح ب‍ ( الفوائد الغروية ) كما يأتي أيضا ، وهو شرح بالقول ، يذكر تمام المتن بعنوان (قال سلمه الله) ثم الشرح بعنوان ( أقول ) . ورأيت نسخة عند الحاج آقا علي بن المير محمد تقي الشهرستاني ، استكتبها جده المير محمد حسين بن المير محمد علي بفيض آباد الهند في 1230 ، ونسخة في ( الرضوية ) وقف ابن خاتون في 1067 . أوله : [ الحمد  لله الذي نور قلوبنا بنور الهداية . . ] .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *