الخميس , 2 مايو 2024
الرئيسية » ص » الشيخ صفي الدين بن الشيخ فخر الدين الطريح النجفي

الشيخ صفي الدين بن الشيخ فخر الدين الطريح النجفي

اعيان الشيعة/ج7

 الشيخ صفي الدين بن فخر الدين الطريحي.
قرأ على والده له منه إجازة وله حاشية على مجمع البحرين تسمى مستدرك المجمع طبعت على هوامش بعض النسخ وله الرياض الزهرية في شرح الفخرية في الفقه. وله ميزان المقادير الشرعية بالوزن المتعارف في العراق سنة 1092 وجد منها نسخة عليها إجازة الشيخ محمد بن أحمد بن إسماعيل الجزائري للشيخ امين الدين ابن الشيخ محيي الدين الطريحي سنة 1165.

 أمل الآمل – الحر العاملي – ج 2 –

  الشيخ صفي الدين بن فخر الدين بن طريح النجفي . فاضل عالم صالح فقيه معاصر عابد ورع محقق ، له شرح الفخرية لأبيه ورسائل أخر .

 معجم رجال الحديث – السيد الخوئي – ج 10 –

 صفي الدين بن فخر الدين : قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين ( 386 ) : ” الشيخ صفي الدين بن فخر الدين بن طريح النجفي : فاضل ، عالم ، صالح ، فقيه ، معاصر ، عابد ، ورع ، محقق ، له شرح الفخرية لأبيه ، ورسائل أخر ” .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 6 –

  (الحاشية عليه) لولد المؤلف الشيخ صفي الدين بن فخر الدين الطريحي المجاز من والده في ( 1072 ) توجد في مكتبة آل طريح في النجف ، وطبع بعضها على هوامش بعض نسخ المجمع ، ويقال لها ” مستدرك المجمع ” .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 11 –

  (الرياض الأزهرية في شرح النكت الفخرية) للشيخ صفي الدين بن فخر الدين الطريحي وأصله لوالده في شرح الاثني عشرية لصاحب ( المعالم ) والنسخة عند السيد جعفر آل بحر العلوم في النجف .

مع علماء النجف

 في الآمل: فاضل عالم صالح فقيه معاصر عابد ورع محقق تخرج على والده ونال ثلاث إجازات منه في سنة 1072هـ وسنة 1076هـ وسنة 1077هـ.  وقد كتب الإجازة الأخيرة على ظهر مجمع البحرين وفيها أنها الولد الأعز الأسعد الأمجد الشيخ صفي مطالعة وقراءة وبحثا وتحقيقا وتدقيقا في مجالس متعددة وأوقات متبددة آخرها ليلة الجمعة من أواخر شهر صفر في سنة 1077هـ.

 وكانت وفاته بعد المائة الأولى والألف كما يظهر من بعض إجازاته ومؤلفاته.

  إجازة لأبى الحسن الشريف. إجازة لمحمد حسين بن محدم علي التبريزي. الحاشية على مجمع البحرين مطلع النيرين (مستدرك المجمع). الرسالة الشبهاتية في بيان لزوم الاحتراز عن الشبهات. رياض الأزهرية في شرح النكت الفخرية. رياض الزهرية في شرح الفخرية. شرح الباب الحادي عشر في الكلام. مجموعة صفي الدين. مستدرك مجمع البحرين. ملحقات مجمع البحرين. ميزان المقادير الشرعية. هداية المسترشدين في الرد على الطبيعيين. الينبوع المنجس (أي النجس الغزير الماء).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.