الشيخ فخر الدين بن محمد بن طريح
أمل الآمل – الحر العاملي – ج 2 –
الشيخ فخر الدين بن محمد بن علي بن أحمد بن طريح النجفي . ‹ صفحة 215 › فاضل زاهد ورع عابد فقيه شاعر جليل القدر ، له كتب منها : مجمع البحرين ، والمقتل ، والفخرية في الفقه ، والمنتخب في الزيارة ، والخطب وله شعر ورسائل ، وهو من المعاصرين ( 1 ) .
أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 8 –
الشيخ فخر الدين بن محمد بن علي بن أحمد بن طريح بالتصغير المسلمي الأسدي الرماحي النجفي المعروف بالشيخ الطريحي . ولد بالنجف وفيها درس ، وتوفي في الرماحية سنة 1085 وقد طعن في السن ونقل إلى النجف . والطريحيون من أقدم أسر النجف وأشهرها ، وقد سموا بجدهم طريح النجفي وقد وجد فيهم كثير من رجال العلم والصلاح ، وصلى في مسجدهم المعروف في النجف المحقق الكركي المتوفى سنة 922 وعندهم سجلات وصكوك يرتقي عهدها إلى القرن الثامن . وهم من بني أسد ويظهر انهم انتقلوا بعد خراب الكوفة إلى النجف في القرن السادس الهجري ، وكان بنو أسد من أكثر القبائل في أعراص الكوفة . . . والمسلمي لعله نسبة إلى مسلم بن عوسجة الأسدي ، وقال في الذريعة أنه نسبة إلى مسيلم بطن من العرب ، والرماحي نسبة إلى الرماحية بتشديد الميم والياء وهي مصر مستحدث في العراق لم يذكره ياقوت ولا غيره من المخططين وهي في بلاد خزاعة على جدول ينصب إليها من الفرات ويقال أن السلطان سليمان العثماني لما دخل العراق اختار طائفة ممن معه الإقامة هناك فخططوا هذا المكان وسموه روم ناحية سي ثم صار يسمى رماحية على كثرة الاستعمال ويقال أن هؤلاء كانوا من متصوفة الأتراك وعمرت بهم في بدء امرها ويعرف كثير من آثارها بأسمائهم الآن . ولما دخل الوهابيون العراق سنة 1216 وحاصروا النجف فلم يقدروا عليها حاصروا الرماحية فصابرتهم ، ثم أفرجوا عنها وكان الشيخ فخر الدين يقيم فيها وهو عالمها ومسدد أهلها وقد بقيت البلدة آهلة إلى عهد غير بعيد ثم ‹ صفحة 395 › طم نهرها وتحول مجراه فهجرت وتفرق أهلها في حواضر العراق ، وهم الآن يعرفون بالنسبة إليها وقد عثروا أخيرا على آثار للشيخ فخر الدين في جامع خرب له في الرماحية فغالى الناس بها هناك ، ويوجد على مقربة من الرماحية الأصلية جماعة من آل طريح الأسديين . ولقد زار الرماحية السيد نعمة الله الجزائري الشوشتري سنة 1089 قال ولما فرغنا من الزيارة في النجف شرعنا في زيارة الأفاضل والمجتهدين ومباحثتهم ومصاحبتهم ثم أتينا إلى الرماحية وكنت ضيفا عند رجل من المجتهدين وبقيت عنده أياما قلائل . وذكرها القاضي نور الله وقال فتحها محمد بن فلاح المشعشعي . والمترجم هو أحد مشاهير علماء القرن الحادي عشر ، روى عنه جماعة من الأئمة مثل المجلسي والسيد هاشم البحراني الذي روى عنه كثيرا في مؤلفاته وأثنى عليه . وكان متقنا في العربية والفقه والرجال أديبا شاعرا تقيا ، سكن النجف وحج وجاور مدة ثم زار الرضا وجاور مدة ثم عاد إلى النجف وكان في أسفاره يشتغل بالتصنيف فقد رئي له كتب صنفها بالنجف واخرى بمكة واخرى بخراسان .
وقد ارخ بعضهم وفاته بهذه الأبيات :
خطب اراع حشي الهدى والدين * مذ فخره أودى بسهم منون
علم له علم العلوم وفضله * منشور اعلام ليوم الدين
سل مجمع البحرين والدرر التي * جمعت به عن علمه المخزون
وانظر لتأليفاته وبيانه الشافي * بعين بصيرة ويقين
تجد التقى في فعله والهدى في * أقواله والحكم بالتبيين
لا فخر حيث تضيف أصحاب الكسا * ارخ وطيدا بعد فخر الدين
مؤلفاته:
من مؤلفاته جامع المقال في تمييز المشترك من الرجال فرع منه سنة 1053 عليه شرح للشيخ محمد امين الكاظمي وعندي نسخة من الأصل ، الفخرية الكبرى الجامعة لكتابي الطهارة والصلاة ، الفخرية الصغرى مختصرة منها ، الضياء اللامع في شرح مختصر الشرائع ، اللمع في شرح الجمع ، الاثنا عشرية في الأصول تشتمل على 12 بحثا فرع منها سنة 1057 فوائد الأصول شرح المبادئ الأصولية ، الاحتجاج في مسائل الاحتياج ، كشف غوامض القرآن ، غريب القرآن ، جواهر المطالب في خصائص علي بن أبي طالب الكنز المذخور في عمل الساعات والأيام والليالي والشهور ، كتب مراثي الحسين ع كبير ومبسوط وصغير . تحفة الوارد وعقال الشارد ، مجمع الشتات ، مجمع البحرين ينحو منحى النهاية الأثيرية وشبهها لذكر غريب أحاديث الأئمة ع طبع عدة مرات ، النكت اللطيفة في شرح الصحيفة السجادية ، مستطرفات نهج البلاغة ، جامعة الفوائد في الرد على محمد امين الاسترآبادي القائل ببطلان الاجتهاد والتقليد ، ترتيب خلاصة العلامة ، غريب الحديث للخاصة ، رسالة في تقليد الميت ، شفاء السائل في مستطرفات المسائل في علم مواقيت الصلاة في العروض القريبة البعيدة ، حاشية على المعتبر ، مشارق النور في تفسير القرآن ، كنز الفوائد في تلخيص الشواهد وهو تلخيص لمعاهد التنصيص موجود عند احفاده في النجف ، ضوابط الأسماء وهي رسالة في ضبط أسماء الرواة مرتبة على الحروف وفي اخرها اجازة لبعض تلاميذه ، ترتيب كتاب نزهة القلوب في غريب القرآن للسجستاني على حروف الهجاء مع زيادات وفوائد سماه نزهة الخاطر وسرور الناظر ومتاع المسافر أو ربيع الاخوان الموضح لكلمات القرآن فرع منه سنة 1045 ، ايضاح الحساب لشرح خلاصة الحساب ، يوجد منها نسخة بخطه عند احفاده في النجف فرع منه في 9 رجب سنة 1083 في دار السلطنة أصفهان وله رسالة في الأصول بخطه عندهم أيضا ، عواطف الاستبصار بين فيه ما في أسانيد الاستبصار من عطف رجل على اخر وعين المعطوف عليه في الموارد المحتملة بالقرائن الداخلية والخارجية ، وله رسالة في فقه الطهارة والصلاة مجردة عن ذكر الأدلة منها نسخة عند احفاده منقولة عن نسخة الأصل في حياته فرع من نسخها في ربيع الثاني سنة 1083 وعليها تملك محيي الدين الطريحي النجفي المسلمي سنة 1160 ونعمة الطريحي سنة 1249 وامين الدين بن محيي الدين الطريحي ، وعليها : في ملك والدي الشيخ نعمة الطريحي وانا عبد الحسين الطريحي 1261 ، النكت الفخرية في شرح الرسالة الاثني عشرية في الطهارة والصلاة لصاحب المعالم منه نسخة مخطوطة بخط المؤلف رأيتها عند ذريته بالنجف الأشرف وهي بخط جيد فرع منها في 7 رجب في مشهد الكاظمين سنة 1041 . مشائخه يعد من مشائخه السيد شرف الدين علي الشولستاني والشيخ محمد بن حسام المشرفي والشيخ محمد بن جابر النجفي .
مع علماء النجف
في الآمل: الشيخ فخر الدين بن محمد بن علي بن أحمد بن طريح النجفي فاضل زاهد ورع عابد فقيه شاعر جليل القدر وفي الرياض: الفاضل العالم العامل الجليل النبيل الكامل المبارك وكان رحمه الله من المعاصرين لنا وقد اتفق اجتماعي في حداثة عمري في جامع الكوفة في السنة الأولى التي وفقت لزيارة الأئمة(ع) بالعراق وهي سنة ثمانين وألف على التخمين وكان هو (قدس) معتكفاً وقت الملاقاة بذلك المسجد في شهر رمضان ولكن لم يتيسر لي ملاقاته ومعاشرته وفي الروضة: النجفي المولد والمسكن والمدفن ومادة تاريخ وفاته يطوف عليهم ولدان مخلدون 1081هـ.
وله مؤلفات كثيرة أبرزها مجمع البحرين في تفسير لغات غريب القرآن ولغات غريب حديث الخاصة.
قيل توفي سنة 1087هـ في الرماحية ونقل إلى النجف ودفن بظهر الغري.
ومن الثابت أن آل الطريحي من الأسر العلمية النجفية.
له: اثني عشر الأصول. إجازة لولده صفي الدين. الاحتجاج في مسائل الاحتياج. الأربعون حديثاً. إيضاح الحساب (شرح لخلاصة الحساب) وتحفة الوارد وعقاب الشارد. ترتيب خلاصة العلامة. ترتيب مشيخة من لا يحضره. جامعة الفوائد في الرد على المولى محمد أمين القائل ببطلان الاجتهاد والتقليد. جامع المقال في تمييز المشتركة من الرجال (رجال الطريحي) و(رجال الشيخ). جواز العمل بالظنون في أحكام الله تعالى. جواهر المطالب في فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام. حاشية على المعتبر للمحقق، حجية الظن الخاص. حواشي الاستبصار. ديوان الطريحي. رسالة في أسانيد التهذيب وبيان محتملاتها وما يتعلق بها. الرد على القول بقطعية الأخبار. رسالة في أحكام الشهور القبطية والسريانية. رسالة في الأصول. رسالة في حرمة شرب التتن. رسل في فقه الطهارة والصلاة مجرداً عن ذكر الأدلة. رسالة في مسألة تقليد المجتهد اليت (مختصرة). الرسالة النجفية في أمر النية. النكت الفخرية في شرح رسالة الاثني عشرية. شرح المبادئ الأصولية. شرح المختصر النافع. شرح نهج المسترشدين. شفاء السائل. رسالة ضبط أسماء الرواة. الضياء اللامع شرح مختصر الشرائع. عواطف الاستبصار (حواشي الاستبصار في أسانيد الاستبصار). فخرية الصغرى (الجامعة لفتاوى الطهارة والصلاة). غريب الحديث الخاصة. غريب القرآن. كشف غوامض تصانيف الشيخ فخر الدين الطريحي. فوائد الأصول. الفوائد الفخرية. كنز الفوائد في تلخيص الشواهد. الكنز المذخور في عمل الساعات والأيام والليالي والشهور. لغات القرآن (نزهة الخواطر). اللمع في شرح الجمع. منتخب الطريحي. مجمع البحرين. مجمع الشتات. مراثي الحسين(ع) صغير. مراثي الحسين(ع) وسيط. مراثي الحسين(ع) كبير. مستطرفات نهج البلاغة. مشارق النور للكتاب المشهور. المقتل. مقدمة النكت الفخرية في شرح الاثني عشرية. منتخب الزيارات. النجفية في أمر النية. نزهة الخاطر وسرور الناظر ومتاع المسافر (ربيع الأخوان الموضع لكلمات القرآن). النكت اللطيفة في شرح الصحيفة السجادية.
2013-03-26