الثلاثاء , 23 يوليو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي

الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي

فهرست منتجب الدين – منتجب الدين بن بابويه –

 الشيخ الامام امين الدين أبو على الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسى. ثقة ، فاضل ، دين ، عين ، له تصانيف منها ” مجمع البيان في تفسير القرآن ” عشر مجلدات ” الوسيط في التفسير ” اربع مجلدات ” الوجيز ” مجلدة ” اعلام الورى باعلام الهدى ” مجلدتان ” تاج المواليد ” ” الاداب الدينية للخزانة العينية ” ” غنيه العابد ومنيه الزاهد ” ، شاهدته وقرأت بعضها عليه.

 أمل الآمل – الحر العاملي – ج 2 –

  الشيخ الامام أمين الدين أبو علي الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي .

 ثقة فاضل دين عين ، له تصانيف منها : مجمع البيان في تفسير القرآن عشر مجلدات ، الوسيط في التفسير أربع مجلدات ، الوجيز مجلدة، إعلام الورى بأعلام الهدى مجلدتان ، تاج المواليد، الآداب الدينية للخزانة المعينية ، غنية العابد ومنية الزاهد ، شاهدته وقرأت بعضها عليه – قاله منتجب الدين .

 ومن مؤلفاته جوامع الجامع في التفسير، ومن رواياته صحيفة الرضا عليه السلام .

 وقال ابن شهرآشوب في معالم العلماء : شيخي أبو علي الطبرسي، له مجمع البيان في معاني القرآن حسن ، الكاف الشاف من كتاب الكشاف، النور المبين، الفائق حسن، إعلام الورى بأعلام الهدى ، الآداب الدينية للخزينة المعينية – انتهى.

 وقال السيد مصطفى عند ذكره : ثقة فاضل دين عين ، من أجلاء هذه الطائفة ، له تصانيف حسنة منها : كتاب مجمع البيان في تفسير القرآن عشر مجلدات ، والوسيط أربع مجلدات ، والوجيز مجلدة ، انتقل من المشهد الرضوي إلى سبزوار سنة 523 ، وانتقل بها إلى دار الخلود سنة 548 – انتهى.

 مع علماء النجف

قال الشيخ منتجب الدين: الشيخ الإمام أمين الدين أبو علي الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي ثقة فاضل دين عين وقال صاحب الرياض: ويظهر من كتاب المناقب لابن شهر آشوب أن الطبرسي هذا يروي أيضاً عن الشيخ أبي علي الطوسي واعتبر المحقق الطهراني المترجم له من تلاميذ أبي علي الطوسي وذكر كل من صاحب الرياض والأمل مصنفات الطبرسي وأفضلها تفسيره المعروف بـ(مجمع البيان) فراجع. وقد ينسب إليه كتاب(العمدة في أصول الدين) حيث قال رحمه الله في كتاب أسرار الأئمة بعد نقل أخبار المهدي عليه السلام وما يناسبها، بهذه العبارة، ولي في هذا الفن كتاب كبير ألّفته بالري والغري فإن أردت فطالعه.

له مجمع البيان في تفسير القرآن عشر مجلدات، الوسيط في التفسير أربع مجلدات، جوامع الجامع في التفسير، أعلام الري بأعلام الهدى في فضل أئمة الهدى عليهم السلام، تاج المواليد، الآداب الدينية للخزانة المعينة، غنية العابد ومنية الزاهد. توفي سنة 548 أو 552هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.