الثلاثاء , 7 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ ناجي قفطان

الشيخ ناجي قفطان

معارف الرجال/محمد حرز الدين

…ـ1287

الشيخ ناجي بن الشيخ محمّد بن الشيخ علي بن نجم السعدي قفطان النجفي كان أديباً شاعراً كاتباً خطاطاً يحسن أساليب الخط العربي الجيد تؤثر له خطوط كثيرة واستنساخ لكتب عديدة.

ومن خطوطه النفيسة الأبيات التي تنسب إليه أيضا المكتوبة بالكاشي بالخط العريض في أعلى باب الطوسي للصحن الغروي وهي:

يا زائراً جدث الوصي المرتضى     لذ في حماه وقف بجانب بابه

واخضع لعز جنابه والثم ثرى      أعتابه وانشق عبير ترابه

وادخل بآداب السكينة واستلم    أركانه عند الطواف بغابه

وقل السلام عليك يا من حبه     كل الخطايا في غد تمحى به

ومليك فازعة المعاد إيابه      وحسابه وثوابه وعقابه

                            *   *   *

والمعروف أن المترجم له ممن اشترك في خط الكتيبة العريضة الحروف التي تطوق صحن أمير المؤمنين عليه السلام من طرفه الأعلى وهي من أحسن الخطوط وأنفسها، ومما يؤثر عنه نسخه الدرر الغروية ـ ديوان السيد صالح القزويني البغدادي الشاعر الشهير، وكان خطه للديوان في غاية الجودة والعناية والأناقة، وقيل كتب نسخة أخرى بهذه الصفة للديوان.

وكان أخوه الشيخ محمّد علي من الأفاضل والأدباء الأماثل، يروى له نظم متوسط في الجودة، وقد نسخ كتاب البيان وكتاب الذكرى للشهيد الأول فرغ من كتابة الذكرى في اليوم الثامن عشر من جمادى الثانية سنة 1266هـ وتوفي حدود سنة 1282هـ.

وفاته:

توفي المترجم له في النجف حدود سنة 1278هـ وأعقب الشيخ باقر وكان أديباً كاتباً جيد الخط صار معلماً للأولاد في النجف واتصل بسادات آل ابو طبيخ بأدبه وحسن خطه، وأعقب الشيخ باقر الشيخ كريم، وكان يحسن الخط نسخ لنا منظومة الأعسم وشرحها، ورسالتنا الكبرى مفتاح النجاح وكتب لنا ثلاث نسخ منها بالأجرة قبل أن يطبع مختصرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.