الثلاثاء , 7 أبريل 2020
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » السيد هاشم بن مير شجاعة علي الرضوي الهندي النجفي

السيد هاشم بن مير شجاعة علي الرضوي الهندي النجفي

اعيان الشيعة/ج10

 السيد هاشم بن مير شجاعة علي الرضوي الموسوي الهندي النجفي.
ولد في النجف حدود 1210 وتوفي سنة 1246 أو 47 بالطاعون في النجف.
والرضوي الموسوي نسبة إلى مولانا الرضا وأبيه موسى ع لأنه من ذريتهما وهو والد السيد محمد الهندي العالم الشهير ذكره ولده السيد محمد المذكور في كتابه نظم اللآل في علم الرجال فقال: كان ثقة حسن الخلق تقيا عالما فاضلا كاملا مدرسا تلمذ على أستاذي الثقة
الضابط التقي الورع العالم العلامة الشيخ محسن بن خنفر ووفى له بطول المكث عنده وعدم الانصراف عنه بحيل أعدائه الذين صرفوا أكثر تلامذته عنه يومئذ ومات السيد هاشم في أوائل سن الكهولة بالطاعون الجارف الكائن أوائله في سنة 1246 الداخل في النجف في شهر رمضان من تلك السنة مستمرا إلى المحرم من سنة 1247 منقطعا فيها عن النجف ثلاثة أشهر وان لم ينقطع عن بقية العراق عائدا بعد ذلك مستمرا ثانيا إلى آخر السنة وكان سني يومئذ أربع سنين تقريبا ويحكى لهاشم ذا كرامتان في حياته وبعد دفنه وثالثة في مرضه انتهى.

آل الهندي في النجف الأشرف
كان أبو الأسرة السيد مير شجاعة علي ممن فر من الاضطهاد الانكليزي على أثر احتلال الهند واشتراكه في مقاومة المحتلين تاركا مزارعه في مقاطعة أوده وعاصمتها لكهنؤ ووصل النجف الأشرف واتخذه موطنا. وهناك صاهر آل الجزائري إذ تزوج كريمة الشيخ أبو الحسن ابن الشيخ حسن ابن الشيخ أحمد الشهير صاحب آيات الأحكام. ثم توفي في النجف سنة 1215 ودفن فيها وترك ولده المترجم السيد هاشم. وعرفت أسرته بعده بال الهندي.
عكف المترجم السيد هاشم على التحصيل في النجف برعاية أخواله آل الجزائري ثم تزوج بابنة السيد حسين ابن السيد أبي الحسن موسى الحسيني فاعقب منها بالسيد محمد والسيد علي توفي وهما طفلان صغيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *