الأربعاء , 3 يوليو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » السيد هادي الخراساني

السيد هادي الخراساني

معارف الرجال/محمد حرز الدين

1296ـ 1339

السيد ميرزا هادي بن السيد علي بن السيد محمّد البجستاني الخراساني النجفي الحائري المعاصر. قيل انه ولد في الحائر الحسيني والمشهور أنه ولد في خراسان ليلة الجمعة أول ليلة من ذي الحجة الحرام سنة 1296هـ ونشأ بها كما قرأ شطراً من مقدماته فيها، هاجر إلى العراق وأقام في كربلاء وأكمل مقدماته على أفاضلها ثم هاجر إلى بلد الهجرة للعلماء النجف الأشرف فحضر على علمائها وكتب دروسه وأبحاثه في الفقه والأصول، عاد إلى كربلاء وجعلها محل إقامته وفتح فيها باب التدريس يحضر عليه جماعة من أفاضل الطلبة، وصارت له فيها وجاهة وسمعة وأصبح من موجهي علمائها الأصوليين والفقهاء والحكميين والكلاميين كما حدث البعض، وإنه أستاذ في العلوم الطبيعية والرياضية، وكان أستاذه الشيخ ميرزا محمّد تقي الشيرازي يرجع بعض احتياطاته إليه ببعض الفروع الفقهية لعلو درجته العلمية وقوة ملكته القدسية.

أساتذته:

تتلمذ في النجف على الشيخ ملا كاظم الآخوند الخراساني في الفقه والأصول، وعلى السيد محمّد كاظم الطباطبائي اليزدي، وتتلمذ في كربلاء على الميرزا محمّد تقي الشيرازي وكان أخص تلامذته والمصاحبين له.

إجازاته:

فقد أجازه أن يروي عنه أستاذه الميرزا محمّد تقي المتوفى سنة 1338هـ والشيخ محمّد حسن كبة البغدادي المتوفى سنة 1336هـ، والشيخ عبد الله المازندراني المتوفى سنة 1330هـ.

مؤلفاته:

حدثنا الثقة عن مؤلفاته، انه ألف هداية الفحول في شرح كفاية الأصول، وحاشية على الكفاية أيضاً، وتقريرات بحث أستاذه الشيخ الآخوند، وتقريرات بحث أستاذه الميرزا الشيرازي الحائري، ودعوة الحق في الرد على الوهابية طبع سنة 1347هـ، قيل: وله أصول الشيعة وفرع الشريعة، وأجوبة المسائل في الفقه، ورسالة في العلم الإجمالي، ورسالة في اللباس المشكوك، وحاشية على مكاسب الشيخ المرتضى الأنصاري في الفقه، وحاشية على رسائله في الأصول، وحاشية على منظومة السبزواري ورسالة في الإمامة موسومة بنطق الحق، ولسان الصدق، ورسالة في الاستصحاب، وكتاب الأسنة في قطع الألسنة ـ في الإمامة والعصمة، والتفسير هو تكميل إلى تفسير علي بن إبراهيم القمي، والانتقاد، ودعوة دار السلام في معاجز الأئمة، والسنن والآداب، ورسالة في تحديد الكر.

وفاته:

توفي في النجف في العشرة الأولى من ذي الحجة سنة 1339هـ وصلى عليه الشيخ ميرزا فتح الله شيخ الشريعة الأصفهاني، ونقل إلى كربلاء وأقبر فيها في إحدى حجر الصحن الحسيني زاده الله شرفا وقداسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.