الأحد , 19 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ يحيى بن عيسى بن محمد الأميني النجفي

الشيخ يحيى بن عيسى بن محمد الأميني النجفي

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 2 –

 (الأسئلة التفسيرية) لبعض معاصري الشيخ البهائي أرسلها إلى الشيخ البهائي، المتوفى سنة 1031 وكتب جواباتها ووصف فيها السائل بقوله (الأخ الأعز الفاضل الكامل الفقيه النبيه الجليل النبيل الزكي الذكي الألمعي أدام الله فضله) ولم يذكر اسم السائل وهي ثلاث مسائل إحداها عن بيان إشكال في كلام البيضاوي في تفسيره في آية (وما أنزل على الملكين) من سورة البقرة والثانية عن إشكال في كلام الطبرسي في مجمع البيان في آية (ربنا انى أسكنت من ذريتي) ( 40 ) من سورة إبراهيم والثالثة في آية (أولئك مبرؤن مما يقولون)  من سورة النور وتاريخ كتابة النسخة التي توجد في كتب شيخنا الحجة ميرزا محمد تقي الشيرازي قبل سنة 1048 لان عليها في هذه السنة تملك مالكها وهو الشيخ يحي بن عيسى بن محمد الأميني النجفي ، وبعدها تملك السيد علي خان المدني سنة 1088 وهي منضمة إلى الأسئلة الجزائرية للشيخ صالح بن الحسن الجزائري الآتية فيحتمل أن هذا السائل أيضا هو الجزائري .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 20 –

 (مجموعة رسائل شهاب الدين إسماعيل) بن عودي الهندي الحلي في مكتبة (راجه فيض آبادي الماري 3 ) . (مجموعة رسائل الشيخ البهائي) رأيتها في مكتبة شيخنا الميرزا محمد التقى الشيرازي بسامراء فيها الحاشية على ” من لا يحضره الفقيه ” وأجوبة مسائل الشيخ صالح الجزايري وتفسير ثلاث آيات سئل عنها وتفسير عين الحياة وشرح  حاشية الخطائي على ” المختصر ” والحاشية على ” شرح مختصر العضدي ” وشرح ” قواعد ” الشهيد وعليها تملك الشيخ يحيى بن عيسى بن محمد الأميني النجفي كما كتبه بخطه في حيدر آباد الهند في 1048 ثم بعده تملك النسخة السيد علي خان المدني في 1088 كما كتبه بخطه .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 5 –

(جوابات المسائل الجزائرية ) للشيخ البهائي المتوفى في (1031) سأله عنها تلميذه المجاز منه وهو الشيخ صالح بن الحسن الجزائري وهي اثنتان وعشرون مسألة أوله ( الحمد لله وحده ) ، وفي بعض النسخ (الحمد لله رب العالمين) وأول مسائله عن نجس لا يجب تطهير ما لاقاه رطبا (2) عن الكراهة في العبادة (3 ، 4) عن طريق ثبوت النسب (5) عن الاستنجاء بالروث (6) عن تفاوت ومراتب الفضل بين الأئمة ( ع ) فأجاب الشيخ عن هذه المسألة بما يقرب من خمسين بيتا ، وحاصله أن النبي ص أفضل الخلائق طرا وبعده على وبعده الحسنان (ع) وهكذا باقي الأئمة، وأما النسبة في الفضل بين الأئمة التسعة فالوقوف على ساحل التوقف أولى، وآخر المسائل عن الطمأنينة بعد السجدتين، وجلسة الاستراحة بينهما ، يوجد ضمن مجموعة من رسائل الشيخ البهائي رأيتها في خزانة كتب شيخنا الميرزا محمد تقي الشيرازي بسامراء، وهي نسخة عصر المصنف، وعليها تملك الشيخ يحيى بن عيسى بن محمد الأميني النجفي في ( 1048 ) ، ثم تملك السيد علي خان المدني في ( 1088 ) .

مع علماء النجف

هناك مجموعة من الأسئلة بـ (الأسئلة التفسيرية) لبعض معاصري الشيخ البهائي مرسلة إلى الشيخ البهائي وتاريخ كتابة النسخة التي توجد في كتب الشيخ الحجة الميرزا محمد تقي الشيرازي قبل سنة 1048هـ لأن عليها في هذه السنة تملك مالكها وهو الشيخ يحيى بن عيسى بن محمد الأميني النجفي كما وأن المترجم له قد تملك كتاب (جوابات المسائل الجزائرية) في 1048هـ وكذلك تملك صاحب الترجمة كتاب (الحاشية على من لا يحضره الفقيه) للشيخ بهاء الدين العاملي في نفس العام وهي إلى أواسط منزوحات البئر. ونستفيد من تملك هذه الكتب إن المالك المترجم له صاحب الفضيلة وعلم كما نستفيد من لقبه النجفي أنه عاش فترة في بلد إمامنا علي بن أبي طالب(ع) فيكون صاحب الترجمة من علماء النجف في القرن الحادي عشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.