الجمعة , 3 مايو 2024
الرئيسية » ع » الشيخ عبد النبي بن الشيخ سعد الجزائري

الشيخ عبد النبي بن الشيخ سعد الجزائري

أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 8 –

 الشيخ عبد النبي ابن الشيخ سعد الجزائري اخذ عن صاحب المدارك وفي أمل الآمل كان عالما محققا جليلا له كتب منها شرح التهذيب قرأ على الشيخ علي بن عبد العالي الكركي وناقش صاحب الرياض في روايته عن الكركي لأن الكركي متأخر عن طبقته . ألف حاوي الأقوال في علم الرجال فصل فيه بين الضعفاء والثقات منه نسخ في النجف . حواش على التهذيب وتعليقات على كثير من كتب الرجال وغيرها . الاقتصاد في شرح الارشاد ألفه بالمدينة باقتراح السيد شمس الدين بن شدقم . شرح التهذيب كبير منه نسخة في النجف . وكانت له جلالة وجاه في الجزائر أيام حاكمها هجرس بن محمد الجزائري . ويروي عنه جماعة من جملتهم الشيخ جابر بن عباس النجفي .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 6 –

 (حاوي الأقوال في معرفة الرجال) للشيخ عبد النبي بن الشيخ سعد الجزائري الغروي الحائري المتوفى ( 1021 ) كما أرخه الشيخ البهائي في بعض فوائده المطبوع في أوائل رجال المامقاني ، وذكر أنه توفى في قرية بين أصفهان وشيراز وقبره الآن بشيراز ، قسم فيه الرجال إلى أربعة أقسام

( 1 ) الصحاح

( 2 ) الموثقين

( 3 ) الحسان

( 4 ) الضعاف

وترك المجاهيل أوله [ نحمدك اللهم على ما هديتنا لتصحيح المقال، من خلاصة الأقوال، وحبوتنا من ممارسة الرجال ، بحسن الرد والاهمال، ونصلي على من قبلت لمحبته ضعف الأعمال، وعدلت بشريعته عوج الأديان بنهاية الاعتدال، وعلى آله الجارين على ذلك المنوال ، في جميع الأقوال والافعال ، صلاة على الاتصال، مرفوعة من الآزال وفيما لا يزال] ابتدأ فيه بفوائد حسنة واختتمه بفوائد جيدة ، توجد نسخة قرب عصر المؤلف كتابتها في (1046) في مكتبة (الصدر) وأخرى في ( حسينية كاشف الغطاء ) وثالثة في طهران في مكتبة (المروى) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.