الإثنين , 22 يوليو 2024
الرئيسية » ع » الشيخ عيسى بن حسين زاهد النجفي

الشيخ عيسى بن حسين زاهد النجفي

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 13 –

  شرح الشرايع ) للشيخ عيسى بن حسين زاهد النجفي تلميذ صاحب ( الجواهر ) والمجاز منه لكنه توفي قبل شيخه ، وكان حيا إلى سنة  1263 ه‍ . رأيت من هذا الشرح مجلدا كبيرا في أفعال الصلاة ، ومجلدا كبيرا في الخلل ، وهما شرح مزجي نظير ( الجواهر ) ومجلدا في المتاجر عليه إجازة من أستاذه صاحب ( الجواهر ) فيها تصريح باجتهاده وفيها ذكر المشايخ والطرق ، ومجلدا آخرا من القرض إلى أواخر الضمان ومعه بعض المسودات ، ولعله خرج تمامه .

 معارف الرجال/محمد حرز الدين

الشيخ عيسى زاهد

…ـ1281

الشيخ عيسى بن الشيخ حسين المعروف بالزاهد  النجفي عالم فقيه أصولي، معروف بالاجتهاد والورع والعبادة والزهد، كان من أهل القرن الثالث عشر الهجري. وروى بعض مشايخنا المعاصرين أنه سكن الري وطهران  وكان الطهرانيون يميلون إليه وأعدّ نفسه للتدريس وحضر عليه جمهرة من الطلبة في طهران، وكان شيخاً جاوز السبعين سنة عمره، ثم خرج من طهران راجعاً إلى النجف، وأقام فيه كما توفي فيه بعد الشيخ المؤتمن الشيخ محمّد حسن صاحب الجواهر بخمسة عشر سنة على الظاهر.

أساتيذه:

حضر على الشيخ علي والشيخ حسن أنجال الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء، وحضر على صاحب الجواهر منذ كان يدرس كتاب الجواهر كما يعلم ذلك من إجازة الشيخ له.

إجازاته:

أجازه الشيخ علي والشيخ حسن، وصاحب الجواهر بإجازة جليلة وفيها إطراء على المترجم له ومدحه بما لا مزيد عليه علماً وتقى ذكرناها في خاتمة كتابنا (الفوائد الرجالية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.