الجمعة , 26 أبريل 2024
الرئيسية » أ » السيد إبراهيم بن السيد محمد باقر الموسوي القزويني

السيد إبراهيم بن السيد محمد باقر الموسوي القزويني

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 1 –

 (إجازة) العلامة السيد إبراهيم بن محمد باقر الموسوي القزويني الحائري صاحب الضوابط المتوفى سنة 1262 للمولى محمد علي بن المولى محمد كاظم الشاهرودي المتوفى سنة 1293 بخط المجيز على ظهر عصارة الفقاهة تصنيف المجاز توجد عند ولده الشيخ أحمد المعاصر .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 8 –

  (دلائل الاحكام في شرح شرايع الاسلام) للسيد محمد إبراهيم بن محمد باقر الموسوي القزويني المتوفى بالحائر في ( 1262 ) أواخر ليلة الخميس السابع عشر من شوال . وكانت ولادته في ذي الحجة ( 1214 ) كما أرخه كذلك على ظهر مجلد المكاسب المحرمة إلى آخر الرهن من هذا الكتاب ، بعض تلاميذ مؤلفه بخطه ، وخرج منه شرح جميع الشرايع بعنوان ( قوله ، قوله ) الا القضاء والشهادات وقليل من الوقف منه ، لكن تمم ‹ صفحة 240 › الوقف بعض تلاميذه ، وجملته في عدة مجلدات توجد بكربلا عند بعض أحفاده ، وجملة منها كانت في مكتبة (الشريعة). ورأيت المجلد الأول منه المنتهى إلى صلاة المسافر، وقد فرغ من تأليفه في شوال ( 1246 ) . وهو بخط أقل الطلبة على بن مهدي الطهراني ، فرغ من الكتابة ( 1292 ) وهذه النسخة كانت في مكتبة ( السيد محمد باقر الحجة ) وفيها أيضا مجلد الزكاة ، ومجلد الطلاق ، ومجلد المتعة إلى آخر النفقات . ورأيت أربع مجلدات منه في كتب السيد محمد بن إبراهيم اللواساني المتوفى بالنجف ( 4 – ع 2 – 1317 ) ورأيت من نسخة عصر المصنف مجلدين بخط تلميذه الحاج المولى أبى الحسن بن شاه محمد بن عبد الهادي المازندراني الهزار جريبي المتوفى بالحائر حدود ( 1306 ) وقد تمم الجزء الأخير من ثانيهما الحاج الشيخ زين العابدين المازندراني الحائري بخطه في ( 1255 ) ومجلد أفعال الصلاة إلى آخر الصوم بخط محمد مهدي بن علي أكبر في ( 1262 ) رأيته عند السيد محمد الحجة الكوهكمري أوان كونه في النجف وعنده أيضا مجلد من الطهارة إلى صلاة المسافر بخط العالم المولى أسد الله بن محمد صادق البروجردي في ( 1263 ) وهو مؤلف ( صحيفة الشيعة ) الفارسي في أصول الدين ومتأخر من سميه الحاج المولى أسد الله بن عبد الله حجة الاسلام البروجردي المتوفى ( 1271 ) وأربع مجلدات منه الطهارة والصلاة والفلس إلى آخر الرهان ، والنكاح إلى آخر الصيد والذبايح ، كلها في مكتبة ( السيد محمد صادق آل بحر العلوم ) إلى غير ذلك من نسخ مجلداته أوله [ حمدا لمن ألبس بلطائف لطفه الجامع على خلقه خلعة الوجود ] إلى قوله في أول الشرح [ كتاب الطهارة ] .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 11 –

  (الرسالة العملية) بالفارسية . للسيد إبراهيم بن محمد باقر الموسوي القزويني الحائري صاحب ( الضوابط ) المتوفى ( 1262 ) في الطهارة والصلاة . موجودة في مكتبة ( سيدنا الشيرازي ) بسامراء تنتهي إلى زكاة الفطرة . ونسخة في كتب المامقاني في النجف.

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 12 –

 (زينة المتقين) في احكام فروع الدين . رسالة عملية للسيد محمد إبراهيم بن محمد باقر الموسوي القزويني صاحب ” الضوابط ” المتوفى 1262.

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 13 –

  (شرح الشرائع) للسيد إبراهيم بن محمد باقر الموسوي القزويني الحائري صاحب ( الضوابط ) والمتوفى سنة 1262 ه‍ . اسمه (دلائل الاحكام) كما مر في ج 8 ص 239.

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 21 –

  (مستثنيات الغيبة) للسيد إبراهيم بن محمد باقر الموسوي القزويني الحائري صاحب ( الضوابط ) المتوفي 1262 ذكرها سيدنا في (التكملة).

الأعلام – خير الدين الزركلي – ج 1 –

 براهيم القزويني (. . . – 1264 ه‍ = . . . – 1848 م) إبراهيم بن محمد باقر الموسوي القزويني : فقيه أصولي إمامي . من أهل قزوين ، ووفاته بكربلاء . من كتبه (ضوابط الأصول – ط) مجلدان ، و ( دلائل الاحكام في شرح شرائع الاسلام ) ( 3 ).

 معجم المؤلفين – عمر كحالة – ج 1 –

 إبراهيم القزويني ( 1214 – 1264 ه‍ ) ( 1800 – 1848 م ) إبراهيم بن محمد باقر الموسوي ، القزويني الحائري ، فقيه . ولد في ذي الحجة ، وتوفي في كربلاء ، من تصانيفه : الضوابط في الأصول في مجلدين ، دلائل الاحكام في شرح شرائع الاسلام في الفقه في عدة مجلدات مناسك الحج ، رسالة في الغيبة ، رسالة في صلاة الجمعة ، ونتائج الأفكار في الأصول .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.