الإثنين , 1 مارس 2021
الرئيسية » ع » السيد علي نقي بن السيد حسن بن السيد محمد المجاهد

السيد علي نقي بن السيد حسن بن السيد محمد المجاهد

اعيان الشيعة/ج8

السيد الحاج علي نقي ابن السيد حسن المعروف بالحاج آغا ابن السيد محمد المجاهد ابن السيد المير السيد علي صاحب الرياض. توفي عصر الخميس 6 صفر سنة 1289 ودفن في المقبرة التي بناها لنفسه مقابل مقبرة جده السيد محمد المجاهد. كان عالما فاضلا محققا مدققا قرأ على الشيخ حسن ابن الشيخ جعفر الكبير وعلى صاحب الجواهر ويروي اجازة عن الشيخ مرتضى الأنصاري. له من المصنفات 1 كتاب القضاء، وله رسائل: 2 رسالة في صلاة المسافر 3 في الغسالة 4 في تقويض الاحكام 5 في تداخل الأغسال 6 في تعيين السورة بعد الحمد 7 في جواز بيع الوقف 8 في قضاء الرواتب 9 في حكم تقدم المرأة على الرجل في الصلاة 10 في القضاء بالنكول 11 في الأصل المثبت 12 في اجتماع الميت والمحدث والجنب ومعهم من الماء ما يكفي أحدهم 13 كتاب في البيع 14 منظومة في الحج اسمها مزيج الاحتياج في حكم منسك الحاج 15 كتاب في الإجارة 16 شرح مزجي على زيادة الجامعة كبير لم يتم، تخلف بولده ميرزا جعفر. مع علماء النجف

وكان عالماً فاضلاً محققاً مدققاً قرأ على الشيخ حسن بن الشيخ جعفر الكبير وعلى صاحب الجواهر وله مؤلفات أكثر من خمسة عشر كتاباً.

  توفي عصر الخميس 6 صفر سنة 1289هـ ودفن في المقبرة التي بناها لنفسه مقابل مقبرة جده السيد محمد المجاهد.

  مؤلفاته:

  كتاب القضاء. كتاب في البيع. كتاب في الإجازة. شرح مزجي على زيارة الجامعة الكبيرة لم يتم. منظومة في الحج. وله رسائل في الصلاة. في الغسالة في تفويض الأحكام. في تداخل الأغسال. في تعيين السورة بعد الحمد. في جواز بيع الوقف. في قضاء الرواتب في حكم تقدم المرأة على الرجل في الصلاة. في القضاء بالنكول. في الأصل المثبت في إجتماع الميت والمحدث والجنيب ومعهم من الماء ما يكفي أحدهم.

 معارف الرجال/محمد حرز الدين

السيد علي نقي الطباطبائي الحائري

…ـ1289

السيد علي نقي بن السيد حسين بن السيد محمّد المجاهد بن السيد مير علي صاحب الرياض الطباطبائي الحائري، ولد في الحائر الحسيني ونشأ وأكمل مقدماته فيه ثم هاجر إلى النجف بلد الاجتهاد والمجتهدين وأقام فيه سنين وحضر على وجوه علمائها ثم كرّ راجعاً إلى وطنه كربلاء، وقد أدركنا أواخر عصره رئيساً مطاعاً في كربلاء وله حلقة من الطلاب تحضر بحثه في العصرين، كان نافذ الكلمة مسلم الحكومة في الأمور الشرعية والنوعية والعرفية، وكان إمام جماعة يصلي في جامعه بالحائر.

أساتيذه:

حضر على الشيخ محمّد حسين صاحب الفصول في الأصول في كربلاء، وفي النجف تتلمذ على الشيخ حسن نجل كاشف الغطاء، وعلى الشيخ محمّد حسن صاحب الجواهر قيل وأجازه أيضاً.

تلامذته:

تتلمذ عليه كثير من أهل الفضل منهم الميرزا محمّد تقي الشيرازي المتوفى سنة 1338، وولده السيد محمّد جعفر، والشيخ ملا فضل الله المازندراني، والسيد محمّد الفشكاري، والشيخ جعفر اليزدي، والميرزا محمّد باقر اليزدي، والشيخ جعفر الترك وغيرهم.

مؤلفاته:

منها كتاب (الدرة) شرح كتاب البيع من شرائع الإسلام.

وفاته:

توفي في كربلاء أواخر شهر صفر سنة 1289هـ، وأقبر في مقبرته في السوق بين الحرمين قبال مقبرة جده السيد المجاهد، وأعقب السيد محمّد جعفر المتوفى سنة 1320 وسيأتي ذكره والسيد أحمد، وأرخ عام وفاته المعاصر الشيخ أحمد قفطان من قصيدة نذكرها في السيد محمّد تقي حفيد السيد بحر العلوم النجفي وقال في التاريخ:

هذا إلى بحر العلوم قد سرى         وذا لدى مير علي قد بقي

يا بئس عام فيه قد أرخته             (مات التقي وعلي النقي)

سنة 1289هـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *