الأحد , 5 مايو 2024
الرئيسية » ع » الشيخ عبد الوهاب القزويني

الشيخ عبد الوهاب القزويني

مع علماء النجف

الشيخ الميرزا عبد الوهاب بن محمد علي الشريف النجفي القزويني من أعاظم علماء الشيعة في هذا القرن كان من تلاميذ الأكبر الشيخ جعفر آل كاشف الغطاء والسيد محمد جواد العاملي والسيد عبد الله شبر وبلغ مرتبة شامخة في العلم والفقه والتحقيق ووصفه السيد حجة الإسلام الاصفهاني العالم العامل الفاضل الكامل البارع الباذل جامع فنون أهل الفضائل حائز صفوف الفواصل هاجر المترجم له في أواخر عمره إلى النجف الأشرف فسكن بها وتصدر التدريس والفتوى حتى مرض.

  وفاته:

   تنبه ساعة قبل وفاته فأمر من معه بوضعه في تابوت وإدخاله داخل الروضة الحيدرية ولما وضع تابوته أمام الضريح المطهر فاضت آخر أنفاسه داخل الحرم وذلك سنة 1270هـ.

  مؤلفاته:

  اجتماع الأمر والنهي. التجري. حجية الإجماع. حجية المظنة. رسالة في أصالة البراءة. رسالة في العدالة. رسالة في عدم الظن في الأحكام. رسالة في عدم جواز اجتماع الأمر والنهي. فائدة في أصل البراءة. الفوائد الأصولي. هداية المسترشدين.

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 16 –

 (فائدة في أصل البراءة) لميرزا عبد الوهاب الشريف ابن محمد علي القزويني المجاز من صاحبي ( الرياض ) و ( مفتاح الكرامة ) . رأيتها ضمن مجموعة من تصانيفه ومنها ( الفوائد الأصولية ) كما يأتي .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 15 –

 (رسالة في عدم جواز اجتماع الأمر والنهي) للميرزا عبد الوهاب الشريف القزويني . أولها [ الحمد لله الذي تقدس ذاته عن التركيب . . ] فرغ منها يوم الخميس ( 7 صفر 1233 ) يوجد عند الشيخ قاسم محيي الدين .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 25 –

 (هداية المسترشدين) في حكم التقليد للعوام ، لميرزا عبد الوهاب الشريف ابن محمد على القزويني . ذكر فيه أنه ألف أولا رسالة فارسية مختصرة وأخرى عربية في مسائل التقليد . ثم بعد ما رأى رسالة حجة الاسلام محمد باقر الشفتي في التقليد ، وايجابه على المقلد العدول إلى المجتهد الحي بعد موت من كان يقلده ، كتب هذه الرسالة ناقلا لعين عبارات حجة الاسلام المذكور ثم الرد عليه . رأيت النسخة بخط أخيه وتلميذه الملا عبد الكريم الملقب حاج آقا . فرغ منه في ج 2 – 1242 وهي ضمن مجموعة من تصانيفه بعضها بخط على مردان بن محمد على في 1240 عند الشيخ قاسم محيي الدين الجامعي بالنجف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.