السبت , 4 مايو 2024
الرئيسية » ع » الشيخ عبد الحسين الطهراني

الشيخ عبد الحسين الطهراني

الكنى والألقاب – الشيخ عباس القمي – ج 2 –

 ( شيخ العراقين ) المولى الاجل الحاج الشيخ عبد الحسين الطهراني ، قال شيخنا في المستدرك في ذكر مشايخه ومنها ما أخبرني به إجازة شيخي وأستاذي ومن إليه في العلوم ‹ صفحة 398 › الشرعية استنادي أفقه الفقهاء وأفضل العلماء العالم العليم الرباني الشيخ عبد الحسين ابن علي الطهراني أسكنه الله تعالى بحبوحة جنته . كان نادرة الدهر وأعجوبة الزمان في الدقة والتحقيق وجودة الفهم وسرعة الانتقال وحسن الضبط والاتقان وكثرة الحفظ في الفقه والحديث والرجال واللغة حامى الدين ورافع شبهة الملحدين جاهد في الله في محو صولة المبتدعين أقام اعلام الشعائر في العتبات العاليات وبالغ مجهوده في عمارة القباب الساميات صاحبته زمانا طويلا إلى أن فعق بيني وبينه الغراب واتخذ المضجع تحت التراب في اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان سنة 1286 له كتاب في طبقات الرواة في جدول لطيف غير أنه ناقص :

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 1 –

 (كتاب الإجازات) جمع العلامة شيخ العراقين الشيخ عبد الحسين ابن علي الطهراني الحائري المتوفى بالكاظمية سنة 1286 ثم حمل إلى الحائر الشريف ودفن بمقبرته التي هيأها لنفسه وهو مجموع لطيف نفيس رأيته في كربلا ، فيه جملة من إجازات العلماء وأكثرها بخطوط المشايخ المجيزين مثل إجازة الشيخ نعمة الله بن خواتون وولده الشيخ أحمد بن نعمة الله بخطهما للمولى عبد الله التستري ، وإجازة المولى عبد الله بخطه الشريف للقاضي عبد المؤمن ، ومناقب الفضلاء لمير محمد حسين الخواتون آبادي ، وإجازته للمولى محمد شفيع ، وإجازته للسيد صدر الدين القمي كلها بخطه ، وكذا إجازة السيد عبد الله التستري الجزائري لأربعة من علماء الحويزة ، وإجازة الشيخ حسام الدين الطريحي للشيخ يونس ، وإجازات مشايخ آية الله بحر العلوم له بخطوطهم ، وإجازات آية الله المذكور بخطه الشريف للمستجيزين منه ، وتقريظه تتميم أمل الآمل بخطه أيضا وتقريظ الشيخ عبد النبي القزويني بخطه مشكاة آية الله بحر العلوم ، وتتميم أمل الآمل إلى آخر حرف الشين بخط مؤلفه الشيخ عبد النبي ولؤلؤة البحرين للشيخ يوسف البحراني بخط الشيخ أبي علي الحائري مؤلف منتهى المقال في الرجال إلى غير ذلك.

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 4 –

  (ترجمة نجاة العباد) لشيخ العراقين الشيخ عبد الحسين بن علي الطهراني ( المتوفى بالحائر الشريف 22 شهر رمضان 1286 ) طبع مكررا منها ( سنة 1322 ) مع حواشي شيخنا آية الله الخراساني .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 11 –

  رسالة في إجازة ) شيخ العراقين الشيخ عبد الحسين بن علي الطهراني المتوفى ( 1286 ) للسيد محمد رضا بن السيد محمد علي الكاشاني المعروف بكلهرى في ( 1276 ) ضمن مجموعة فيها إجازات أخر للمجاز أيضا ، مثل إجازة المولى محمد مهدي ابن الحاج الكلباسي له في ( 1271 ) وإجازة الميرزا علي نقي الطباطبائي وإجازة الشيخ مهدي بن الشيخ علي بن كاشف الغطاء وإجازة السيد أسد الله ابن حجة الاسلام الأصفهاني وإجازة الشيخ زين العابدين المازندراني الحائري . كلها مختصرات مذكورات في مستدرك إجازات البحار للميرزا محمد الطهراني بسامراء .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 15 –

  (طبقات الرواة) في جدول لطيف لشيخ العراقين عبد الحسين بن علي الطهراني الحائري المتوفى في الثاني والعشرين من شهر رمضان 1286 قال تلميذه شيخنا النوري انه غير تام .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 21 –

  (مصباح النجاة) في أسرار الصلاة وسر الاستغفار بين السجدتين ، للشيخ عبد الحسين بن علي الطهراني ، شيخ العراقين ، المتوفى 1286 ترجمناه في ( طبقات اعلام الشيعة ، كرام : 713 ) . مرتب على مقدمة وفصول وخاتمة ، ألفه أوان كونه في أصفهان في 1252 . وله ثلاثون سنة ، نسخه عن خط المؤلف الشيخ غلام حسين بن ملا باقر النوري بأمر الشيخ عبد الكريم اليزدي الحائري القمي المدفن ، وطبعه أحمد الفرهومند الكتبي في طهران 1378 . كتبه باسم محمد شاه بن عباس ميرزا ابن فتح علي شاه ، معبرا عن نفسه بعبد مولاه الحسين . أوله : حمد ايزد واجب آمد از نخست صفحهء هستي زرنگ ريب شست كتابته 1251 ، مبسوط مجدول مذهب في كتب الشيخ جعفر سلطان العلماء ، ويوجد منه في ( دانشگاه 2880 ) بخط المؤلف كتابته ع 1  1274 . أوله : [ الحمد لله الذي جعل الصلاة عمود الدين ومعراج المؤمنين . . . فبعد ، يقول عبد مولاه الحسين ] . وجاء في فهرسها أنه ألف بأصفهان في 1252 في خمسة مقدمات وعدة فصول وخاتمة .

  معارف الرجال/محمد حرز الدين

الشيخ عبد الحسين الطهراني

…ـ1286

الشيخ عبد الحسين بن علي الطهراني ـ المعروف بشيخ العراقين ـ النجفي الحائري، عالم عامل رباني فقيه دقيق النظر صائب الفكر عالي الهمة. متقن ضابط لعلم الحديث والرجال وعلوم اللغة العربية.

عاد إلى طهران مكتفياً عن الحضور، ورجع إلى العراق وتوطن كربلاء وصارت له مكانة سامية فيها، رجع إليه في التقليد الكثير من أهل كربلاء، وملك مكتبة فيها من الكتب الخطية النفيسة الشيء الكثير، وكان ملحوظاً عند السلطان ناصر الدين شاه، وبهذا تمكن بهمته العالية أن يوسع الصحن الحسيني من الجهة الشمالية التي فيها قبل العالم الجليل الشيخ خلف بن عسكر الكربلائي على تفصيل ذكرناه في ترجمة الشيخ خلف، وقد بذل المترجم له مالاً طائلاً لشراء الدور الملاصقة للصحن، كله من السلطان ناصر الدين شكر الله مساعيه وأسكنه الجنان.

أساتيذه:

حضر في النجف على الشيخ حسن بن الشيخ جعفر كاشف الغطاء، والشيخ مشكور الحولاوي المتوفى سنة 1273 وأجازه أن يروي عنه، والشيخ عيسى زاهد، والشيخ محمّد حسن صاحب الجواهر وأجازه أيضاً، ويؤثر عنه كتاب في طبقات الرواة غير تام عثرنا عليه.

تلامذته:

حضر عليه كثير من الأفاضل والعلماء، منهم الشيخ نوح بن الشيخ قاسم القرشي الجعفري النجفي المتوفى سنة 1300 في السماوة، والشيخ محسن بن الشيخ محمّد الحائري المعروف (أبو الحب) المتوفى سنة 1305، وأجاز أن يروي عنه أبو المحاسن محمّد بن عبد الوهاب بن داود الهمداني صاحب فصوص اليواقيت في التواريخ.

وفاته:

توفي  في بلد الكاظمية 26 شهر رمضان سنة 1286هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.