الجمعة , 3 مايو 2024
الرئيسية » ع » الشيخ علي رضا بن المولى كمال الدين حسين الاردكاني الشيرازي

الشيخ علي رضا بن المولى كمال الدين حسين الاردكاني الشيرازي

 مع علماء النجف

عالم من علماء الشيعة في العصر الصفوي أديب شاعر مفسر محقق حكيم متكلم عارف متفنن.

  أخذ المقدمات والسطوح على جملة من فضلاء اردكان وشيراز ثم هاجر إلى اصفهان وتخرج على العلمين المولى محمد تقي المجلسي الأول سنة 1070هـ والمولى الشيخ محمد كاظم الطالقاني المتوفى سنة 1094هـ ولازم أستاذه الطالقاني في قزوين حين كان مدرسا في مدرسة النواب ومنها هاجر إلى كربلاء والنجف وصار من أعلام كربلاء وشغل كرسي التدريس والفتوى بها سنين ثم رجع إلى أصفهان واستقر هناك واشتغل بالتأليف والتدريس حتى وافته منيته بعد سنة 1120هـ.

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 4

 (تفسير التجلي) فارسي للمولى على رضا بن المولى كمال الدين حسين الأردكاني الشيرازي الأديب الملقب في شعره بالتجلي ( المتوفى 1085 ) ذكره صاحب ” الرياض ” وله ” سفينة النجاة ” المطبوع في الإمامة ، فارسي يأتي .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 12 –

(سفينة النجاة) في الإمامة للمولى علي رضا بن المولى كمال الدين حسين الأردكاني الشيرازي المتخلص بتجلي المذكور في ( 9 : 167 ) تلميذ المحقق الآقا حسين ‹ صفحة 202 › الخوانساري توفى 1085 . أوله [ الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة والروح والواحد الأحد الذي ليس كمثله شئ وهو السميع البصير . . ] رتبه على مقامات ثلاث في معرفة الله والنبوة والإمامة وبسط الكلام في الإمامة في اثنى عشر أصلا حيث إنها الغرض العمدة من الكتاب ، وخاتمة في المعاد مختصر . وهو مطبوع كتبه لبعض الشيعة أيام اقامته بالهند وفرغ منه يوم الثلاثاء ( 2 – ع 1 – 1067 ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.