الإثنين , 22 يوليو 2024
الرئيسية » ع » السيد عبد الكاظم بن الأمير محمد صادق الخاتون

السيد عبد الكاظم بن الأمير محمد صادق الخاتون

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 13 –

(شجرة نامهء خاتون آباديين) للسيد الأمير عبد الكاظم بن الأمير محمد صادق ابن الأمير عبد الحسين بن المير محمد باقر الحسيني الخواتون آبادي المولود في سنة 1095 ه‍ . والمتوفى في الحادي والعشرين من شوال سنة 1151 ه‍ . والمدفون ‹ صفحة 39 › في الصحن المرتضوي الشريف في النجف الأشرف قرب المأذنة الشمالية ، وهو طومار طويل في عدة أمتار وقد كتب بالخط النسخ الجيد المذهب على ورق غليظ ، وبجداول ودوائر حسنة الترتيب ، من آدم أبي البشر إلى خاتم النبيين وذريته الطيبين إلى عصر المؤلف . وقد كتبه بغاية البسط والاستيفاء فقد حوى تراجم ذراري جده المير عبد الحسين وتراجم قليل من ذراري إخوانه : المير محمد إسماعيل ، والمير عبد الله ، والمير السيد محمد ، أبناء المير محمد باقر بن المير إسماعيل بن المير عماد الدين دفين خاتون آباد ، رأيته بخطه الجيد في النجف الأشرف عند السيد محمد باقر المعروف بلقب جده صدر العلماء ، واستعرته منه فبقى عندي مدة طويلة ، وهو في غاية النفاسة وعلى جانب من الأهمية وفيه ما يدل على جلد المؤلفة وصبره على البحث والاستقراء ، وقد استفدت من تواريخه وتراجم أعلامه كثيرا ، وترجمت لبعض أعلام أسرته في ( طبقات أعلام الشيعة ) نقلا عنه مع الإشارة إليه . ذكره في آخره أنه فرغ من تأليفه في 20 ربيع الأول سنة 1139 ه‍ . وقد اعتمد فيه على المشجرات السابقة القديمة واستمد منها ، كمشجرة محمد بن عبد الحميد الصغير النسابة ، و ( العمدة ) لابن المهنا و ( سبك الذهب ) تأليف السيد تاج الدين محمد بن القاسم بن معية الديباجي و ( الفخري ) للسيد إسماعيل المروزي النسابة الذي ألفه لفخر الدين الرازي ، و ( الأصل ) لابن المصطفى ، وغيرها ، وقد أيد صحة المشجرة وثبوتها من أمير المؤمنين ع إلى السيد عباد – البطن الخامسة عشرة من بعده – السيد محمد قاسم المختاري النسابة بخطه وإمضائه على المشجرة المأخوذ منها بعض هذه المشجرة في سنة 950 ه‍ . وفيها أيضا إمضاء كل من جمال الدين حسين الجرجاني ، وجمال الدين عبد الله الحسيني الجرجاني .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 4 –

  (تفسير الأمير محمد إسماعيل) بن الأمير محمد باقر بن الأمير إسماعيل بن الأمير عماد الدين محمد دفين خواتون آباد أصفهان ، الحسيني الأفطسي الخواتون آبادي الأصفهاني (المولود 1031) والمتوفى (1116 والمدفون بتخت فولاد أصفهان) ترجمه السيد عبد الكاظم بن الأمير محمد صادق بن المير عبد الحسين الخواتون آبادي في مشجر الخواتون آباديين ( الذي ألفه 1139 ) وذكر أنه كان مدرسا بالجامع العباسي بأصفهان ، وقام مقامه ولده الأمير محمد باقر المدرس لشاه سلطان حسين الصفوي وذكر سائر أحفاده وذراريه ، وترجمه الجزى في ” تذكرة القبور ” وذكر له التفسير الكبير في أربعة عشر مجلدا . ( تفسير إسماعيل ) السدى الكوفي . يأتي بعنوان ” تفسير السدى الكبير ” . (تفسير الأسنى) هو تفسير لآية ( ثم دنى فتدلى فكان ) مر في ( ج 2 – 69 ) . ( الأسئلة التفسيرية ) مر في ( ج 2 – 79 ) ( تفسير الأصفى ) مر في ( ج 2 – 124 ) .

 مع علماء النجف

السيد الأمير عبد الكاظم بن الأمير محمد صادق بن الأمير عبد الحسين بن المير محمد باقر الحسيني الخاتون كان عالماً جليلاً له (شجرة نامه خاتون آباديين) وقد كتب بالخط النسخ الجيد المذهب على ورق غليظ وبجداول ودوائر حسنة الترتيب من آدم أبي البشر إلى خاتم النبيين وذريته الطيبين إلى عصر المؤلف.

 ولادته:

  مولود في سنة 1095هـ

  وفاته:

  متوفى في الحادي والعشرين من شوال سنة 1151هـ والمدفون في الصحن المرتضوي الشريف في النجف الأشرف قرب المئذنة الشمالية ومن المعلوم أنه لا يدفن أحد في ذلك المكان قرب ضريح الإمام علي(ع) إلا إذا كان عالما له شأن كبير في الفقاهة والعلوم الدينية لدى الناس مثل ما يرقد على مقربة من المئذنة الجنوبية الشيخ المقدس الأردبيلي رحمه الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.