الثلاثاء , 23 أبريل 2024
الرئيسية » ع » عناية الله بن علي بن محمود القهبائي

عناية الله بن علي بن محمود القهبائي

 الكنى والألقاب – الشيخ عباس القمي – ج 3 –

 (القهبائي) المولى الفاضل زكى الدين عناية الله بن شرف الدين علي القهبائي الأصبهاني الرجالي (ضا) الملقب بالزكي النجفي، لكون أصله ومحتده ومحل تحصيله النجف الأشرف. وهو صاحب كتاب مجمع الرجال الذي هو من معاريف كتب هذا المجال وكتاب ترتيب اختيار رجال الكشي، وكتاب ترتيب رجال النجاشي والحواشي الكثيرة عليه وغير ذلك. وكان عالما محققا ، من تلامذة المحقق الأردبيلي وشيخنا البهائي والمولى عبد الله التستري عليهم الرحمة، كما يستفاد من مطاوي كتاب رجاله المشهور ومعاصرا للسيد الأمير مصطفى التفريشي. ( والقهبائي ): بضم القاف نسبة إلى قهباية، معرب كوه پايه، أي الواقعة على سفح الجبل مثل قهستان الذي هو معرب كوهستان، والعامة يسمونها الآن كوپا، وهي القصبة الواقعة على رأس مرحلتين من شرقي بلدة أصبهان. وممن ينسب إلى هذه القصبة السيد الفاضل المحدث الماهر الأمير السيد قاسم ابن الأمير السيد محمد الحسني الحسيني الطباطبائي الذي يروي عنه العلامة المجلسي ( ره ) إنتهى ( ضا ) ملخصا .

 كليات في علم الرجال – الشيخ السبحاني –

 1 مجمع الرجال تأليف زكي الدين عناية الله القهبائي ، من تلاميذ المقدس الأردبيلي ( المتوفي سنة 993 ) . والمولى عبد الله التستري ( المتوفي عام 1021 ) والشيخ البهائي ( المتوفي سنة 1031 ) . جمع في ذلك الكتاب تمام ما في الأصول الرجالية الأولية ، حتى أدخل فيه كتاب الضعفاء للغضائري وقد طبع الكتاب في عدة أجزاء.

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 10 –

 ( رجال المولى عنايت الله القهپائي ) هو المولى زكى الدين عناية الله بن شرف الدين علي بن محمود بن شرف الدين على القهپائي أصلا الزكي لقبا النجفي موطنا ، تلميذ المولى احمد المقدس الأردبيلي والمولى عبد الله التستري والشيخ البهائي . له ” ترتيب الكشي ” و ” ترتيب النجاشي ” و ” ترتيب الفهرست ” وقد جمع أصول الكتب الرجالية الأربعة مع ” ضعفاء ابن الغضائري ” مرتبا للرجل بأحسن ترتيب في كتابه الكبير الموسوم ” مجمع الرجال ” الذي فرغ من تأليفه ( 1016 ) ونسخة خط يده المعلقة عليها حواشي كثيرة كلها بخطه موجودة عندي ، وقد كتبت على ظهرها بخطى إجازة لحفيدي الصغير كاظم الملقب كاوه المولود ( 25 رجب 1370 ) وهو ابن ولدى على النقي نزيل طهران حفظهما الله تعالى ‹ صفحة 139 › وفقهما للخير . وهذا الكتاب مغن عن جميع الأصول الرجالية المتقدمة لوجود عين عباراتها في كل ترجمة في هذا الكتاب .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 20 –

 ( 1798 : مجمع الرجال ) في معرفة أحوال الرجال ، للشيخ العلامة الرجالي المولى زكي الدين عناية الله بن شرف الدين علي بن محمود بن شرف الدين علي القهپائي ( معرب كوه پايه ) من كور أصفهان ، تلميذ المولى أحمد الأردبيلي المتوفي 993 ، والمولى عبد الله التستري ، المتوفى 1021 ، والشيخ البهائي المتوفى 1030 . وصاحب ” ترتيب اختيار الرجال ” للكشي و ” ترتيب رجال ” النجاشي وكتابي الشيخ الطوسي و ” رجال الضعفاء ” لابن الغضائري وله ” الحاشية على نقد الرجال ” وقد جمع في ” مجمع الرجال ” هذا جميع ما في الأصول الخمسة الرجالية المذكورة من التراجم بألفاظها بعد ما رتب كلا منها مستقلا ، وهي رجال الشيخ وفهرسته ورجال الكشي ورجال النجاشي ورجال ابن الغضائري ولم يترك شيئا من ألفاظها حتى الخطبة ، فأورد خطب الجميع في أول الكتاب ، مرتبا للتراجم على ترتيب الحروف بالنحو المألوف ، وختمه بفوائد اثنتي عشرة رجالية نافعة ، وفرغ منه 1016 وعليه تعليقات وحواشي كثيرة مفيدة منه ، والنسخة الأصلية بخط يد المصنف مما رزقني الله تعالى في السفرة الثانية لزيارة مشهد خراسان والحمد لله على نعمائه ، ونسخة منه في خزانة سيدنا الحسن صدر الدين أمانة من آقا ضياء النوري المنتقلة إليه النسخة من شيخنا العلامة ورأيت عند المحدث الشيخ عباس القمي نسخة ناقصة تنتهي إلى أواخر حرف الحاء حمدان . أوله : [ الحمد لله رب العالمين . . . لما من الله تبارك وتعالى علي ووفقي على اتمام ترتيب أسامي الرجال المذكورين في الكتب الأصول الخمسة الشريفة في هذا الفن ] صرح فيه بأنه ألفه في مدة اثنتي عشر سنة ، وفرغ منه في 23 ج 2 / 1016 وصرح بأن رجال ابن الغضائري هو الذي أخرجه المولى عبد الله التستري عن رجال السيد أحمد بن طاووس ، وذكر خطبته أيضا : والحمد لله الذي وفقني لطبعه وتكثير نفعه للعلماء المهتمين بهذا العلم ، وقد خرج منه أجزاء بمباشرة السيد الجليل ضياء الدين العلامة بجميع معنى الكلمة .

 مع علماء النجف

هو المولى زكي الدين عناية الله بن شرف الدين علي بن محمود بن شرف الدين علي القهبائي أصلاً الزكي لقباً النجفي موطناً تلميذ المولى أحمد المقدس الأردبيلي وفي الرياض: فاضل عالم محقق صاحب دربة في علم الرجال وله كتاب (رجال القهبائي) معروف في أوساط العلماء والمحدثين. وقد فرغ من تأليفه عام 1016هـ.

 له: ترتيب رجال الشيخ الطوسي. ترتيب رجال الكشي. ترتيب النجاشي. ترتيب فهرست الشيخ الطوسي. حاشية نهج المقال. حاشية نقد الرجال. مجمع الرجال 1ـ7ط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.