الجمعة , 3 مايو 2024
الرئيسية » ع » علي بن عبد الكريم بن عبد الحميد الحسيني

علي بن عبد الكريم بن عبد الحميد الحسيني

المهذب البارع – ابن فهد الحلي – ج 1 –

 السيد المرتضى بهاء الدين علي بن عبد الكريم النسابة الحسيني :قال صاحب الذريعة في شرحه لكتاب ( الأنوار المضيئة ) ما نصه : ” وذكرنا أيضا إن مؤلفة كان أستاذ الشيخ أحمد بن فهد الذي توفي سنة 841 هج‍ . وهو السيد بهاء الدين علي بن غياث الدين عبد الكريم بن عبد الحميد الحسيني النيلي النجفي ، صاحب كتاب الرجال الذي تممه السيد جمال الدين في حياة مؤلفه وذكر ترجمة المؤلف و تصانيفه ، ذكر ترجمة تلميذ المؤلف وهو الشيخ أحمد بن فهد ، وذكر له عدة الداعي المؤلف سنة 801 هج‍ ” وقال صاحب الرياض : ” السيد المرتضى النقيب الحسيب النسابة الكامل السعيد بهاء الدين أبو الحسين غياث الدين علي بن عبد الكريم بن عبد الحميد الحسيني النجفي ، الفقيه الشاعر الماهر العالم ، الفاضل الكامل ، صاحب المقامات والكرامة العظيمة ، وهو أستاذ الشيخ ابن فهد الحلي وتلميذ الشيخ فخر الدين ولد العلامة ، وكان معاصر الشهيد “.

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 10 –

  (رجال النيلي ) السيد بهاء الدين أبى الحسن علي بن عبد الكريم بن عبد الحميد الحسيني النسابة النيلي النجفي أستاذ أبى العباس أحمد بن فهد الحلي وصاحب ” الأنوار المضيئة ” أو الآلهية و ” الدر النضيد ” وغيرهما والنسابة هذا ليس هو بعينه شارح ” مختصر مصباح المتهجد ” الكبير كما يأتي . حكى صاحب ” الرياض ” عن خط الشيخ علي في ” الدرالمنثور ” عن خط جده صاحب المعالم أن رجال النيلي هذا قد تممه السيد الشريف جمال الدين بن الأعرج العميدي ، وذلك كان بأمر من السيد بهاء الدين مؤلف أصله ، وذلك لعدم اطلاعه التام وعدم اعتماده الا على ابن الأعرج المذكور ، فألتمس منه فاجابه وكان ديدنه في أصله أن يذكر ما في ( صه ) . أولا ثم يذكر ما كان زائدا عليه في ( جش ) أو ( ست ) أو ابن داود وان كانت الزيادة موجودة في القسم الثاني لكنه يكرره . ويورد على ابن داود ايرادات سهلة باردة – إلى قوله – وانما ذكرت هذا لئلا يتشوق أحد إلى هذا الكتاب عند سماع خبره ، فالحق السيد جمال الدين به أحوال العلماء الذين كانوا في عصر العلامة وبعده وبلغوا ستا وعشرين ، وقد اختصر تراجمهم الشيخ حسن صاحب المعالم ، ومنهم الشيخ أحمد بن فهد الحلي المتوفى ( 841 ) ترجمه في حال حياته واشتغاله بالتدريس مصرحا بأنه مجاز عن المصنف كما في ” الروضات ” في ترجمة ابن فهد ، ومنهم ابن المتوج البحراني كما ذكره في ” الرياض ” نقلا عن خط الشيخ علي عن خط جده صاحب المعالم مصرحا بأن المصنف هو السيد علي بن عبد الحميد وانه كان تلميذ فخر المحققين ، أدرك أواخر زمانه ، وان السيد جمال الدين بن الأعرج ألحق بأمر المصنف جماعة على ترتيب الكتاب ، واستخرج صاحب المعالم منهم ستا وعشرين ، ومنهم المصنف ، وذكر من تصانيفه ” الأنوار ا لإلهية ” في خمس مجلدات رأى أولها في الخزانة ( الغروية ) كما رأى الرجال فيها أيضا . ومر ” جامع أشتات الرواة ” .

 مع علماء النجف

السيد المرتضى النقيب الحسيب النسابة الكامل السعيد بهاء الدين أبو الحسين غياث الدين علي بن عبد الكريم بن عبد الحميد الحسيني النجفي الففقيه الشاعر الماهر العالم الفاضل الكامل صاحب المقامات والكرامة العظيمة قدس الله روحه الشريفة.

  الظاهر إن وصف النجفي يرتبط بالسيد علي بن عبد الكريم لأنه أشهر وأبرز من أبيه وجده وأنه من أكابر علماء الإمامية وأن له آثاراً قيمة وعديدة. كما وأنه كان حياً في القرن التاسع لأن المحقق الطهراني يستظهر بأن كتاب(تتميم الرجال النيلي) للسيد بهاء الدين علي بن عبد الكريم بن عبد الحميد الحسيني النجفي قد ألّف بعد تأليف ابن فهد كتابه(عدة الداعي) سنة 801هـ (راجع الذريعة).

  ثم أنه قد يقال فيه(السيد علي بن عبد الحميد) بحذف اسم الأب وقد عبر في الرياض عنه بـ(علي بن عبد المجيد النيلي) زين الدين النجفي ولكن المحقق الطهراني يقول: الظاهر فيه تصحيف عبد الحميد بعبد المجيد وأن المترجم له هو علي بن عبد الكريم بن علي.

  له الإنصاف في الرد على صاحب الكشاف. الأنوار الإلهية في الحكمة الشرعية = الأنوار المضيئة في الحكمة الشرعية. أيضاً المصباح لأهل الصلاح. بيان الجزاف من كلام صاحب الكشاف. تبيان انحراف صاحب الكشاف(بيان الجزاف). تفسير الإنصاف = الإنصاف. تفسير بيان الجزاف = بيان الجزاف. تفسير الجزاف من الكشاف = الجزاف. تعليقات على خلاصة الرجال للعلامة. جامع شتات الأخبار. الجزاف من كلام الكشاف. الحاشية على خلاصة الأقوال في علم الرجال. الدر النضيد. رجال السيد علي. رجال النيلي. سرور أهل الإيمان. السلطان المفرج عن أهل الإيمان. شرح أصول الدراية. شرح مختصر النافع للمحقق. شرح مصباح المتهجد = إيضاح المصباح. الغيبة. مختصر إثبات الرجعة = مختصر الغيبة. مختصر الأنوار المضيئة. الغيبة. النكت اللطاف الواردة على صاحب الكشاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.