الخميس , 25 أبريل 2024
الرئيسية » ع » السيد علي مدد القائني

السيد علي مدد القائني

  مع علماء النجف

ولد في قرية سيددان قرب بير جند في 21 محرم عام 1301هـ

دراسته:

تعلم المبادئ في قائن وأكمل السطوح في خراسان وتوجه عام 1332هـ إلى العراق وتتلمذ على السيد محمد كاظم اليزدي وشيخ الشريعة الأصفهاني والشيخ ضياء الدين العراقي والسيد أبي الحسن الأصفهاني وكانت عمدة تتلمذه في الفقه وأصوله على الميرزا محمد حسين النائيني. وقد أجيز في الاجتهاد من النائيني والأصفهاني وتصدر للتدريس في النجف ثم ذهب عام 1375هـ إلى خراسان ورجع إلى النجف عام 1384هـ

وفاته:

توفي يوم الجمعة 18 رمضان سنة 1384هـ.

من مؤلفاته:

له: تقريرات شيخه النائيني. قاعدة لا ضرر. قاعدة من ملك. منجزات المريض.

معارف الرجال/محمد حرز الدين

 السيد علي مدد الموسوي

1301ـ …

السيد علي مدد  بن السيد حسين بن السيد علي مدد الموسوي النجفي المعاصر، صاحب الفضل الواسع، والفقيه البارع، المجتهد الأمثل، التقي الأورع. له الخلق السامي الأرفع، مقدس عابد زاهد ثقة.

هجرته:

هاجر إلى النجف حدود سنة 1335هـ وقد أكمل مقدماته العلمية في إيران، وحضر في النجف على عيون مدرسيها، ونال رتبة عالية من الفضل، وكان في عزلة عن الأمور النوعية في النجف على عكس بعض أصحابه وقرنائه في الفضل.

أساتيذه:

تتلمذ على المولى فتح الله الشيرازي المعروف بشيخ الشريعة الأصفهاني والشيخ ميرزا محمّد تقي الشيرازي الحائري، والسيد محمّد كاظم الطباطبائي اليزدي، والميرزا حسين النائيني المتوفى سنة 1355هـ وكان مجازاً إجازة اجتهاد ورواية من أستاذه النائيني، واجتمعت بالسيد المترجم له في كربلاء في إحدى زياراتنا للحسين عليه السلام في الدار التي نقيم بها وطال الحديث بيني وبينه في شتى النواحي الداخلية والخارجية فوجدته من أهل الدين والإيمان الصحيح كما كنت أعرف عنه ذلك من قبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.