الأحد , 28 أبريل 2024
الرئيسية » ع » الشيخ علي أكبر النهاوندي

الشيخ علي أكبر النهاوندي

مع علماء النجف

الشيخ المولى علي أكبر بن الشيخ حسين النهاوندي الخراساني عالم محدث وفقيه ورع.

ولادته:

ولد في سنة 1278هـ

دراسته:

ودرس المقدمات والسطوح في بروجرد وأصفهان ثم توجه إلى العراق عام 1299هـ وذهب إلى سامراء ولازم درس السيد المجدد الشيرازي ثم عاد عام 1308هـ إلى النجف وحضر على السيد محمد كاظم اليزدي والشيخ محمد كاظم الخراساني والشيخ محمد طه نجف وغيرهم وقد بلغ درجة عالية في العلم والعمل وغدا من الأجلا الأتقياء البارعين.

وفي سنة 1319هـ عاد إلى إيران واستقر في مشهد عام 1327هـ وأصبح من أعلام الدين الربانيين ومراجع الأمور الشرعية وقد كرس وقته للتأليف فأخرج عدداً من الآثار القيمة والأسفار النافعة.

وفاته:

توفي يوم الثلاثاء 19 ربيع الثاني سنة 1369هـ.

من مؤلفاته:

له: أنوار المواهب في أسرار المناقب. البنيان الرفيع في أحوال خواجه ربيع. الجنة العالية بالجعبة الغالية كشكول. جنتان مدهامتان. جواهر الكلمات في النوادر والمتفرقات. حاشية على أصل البراءة من فرائد الأصول. خزينة الجواهر في زينة المنابر. راحة الروح في شرح حديث السفينة. رسائل العبيد إلى مراحل التوحيد. رسالة في الحقيقة والمجاز. طور سينا في شرح حديث الكسا. العبقري الحسان 1ـ2. عناوين الجمعات في شرح دعاء السمات. الفتح المبين في ترجمة الشيخ علي الحزين. الفوائد الكوفية في رد الصوفية. كلزار أكبري ول له زار منبري. الكوكب الدري في مناقب النبي(ص). النفحات العنبرية في البيانات الخبرية. الياقوت الأحمر في من رأى الحجة المنتظر(ع). اليد البيضاء في مناقب الأمير والزهراء(ع).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.