الخميس , 2 مايو 2024
الرئيسية » ع » السيد علي بن السيد محمد حسن الشيرازي

السيد علي بن السيد محمد حسن الشيرازي

مع علماء النجف

عالم كبير وفقيه ورع ومن أساتذة الفقه والأصول وأئمة التقليد والفتيا

ولادته:

ولد في النجف الأشرف عام 1278هـ

دراسته:

ونشأ على والده وأعلام عصره وتخرج عليهم ثم حضر بحث والده الخاص والعام ثم التزم بحث الشيخ محمد تقي الشيرازي في درس خاص به ليلاً سنين طوالاً في سامراء ثم هبط الكاظمية وجاورها فترة ثم جاور النجف وتصدى للتدريس وفي سنة 1338هـ بعد وفاة الشيخ محمد تقي الشيرازي تقلد المرجعية ورجع إليه خلق كثير في التقليد وطبعت رسالته العملية وكان على سيرة وسنة أبيه فقد ضاهاه في راعته الفقهية ومكانته العلمية وشاكله في ورعه ونسكه وجلالة قدره عند مختلف الطبقات سيما أهل العلم والفضل والتقى ومدحه الشعراء والأدباء

وفاته:

ومات ربيع الأول 1355هـ.

من مؤلفاته:

له: بيع المبهم. رسالة عملية. إجازة لعبد الحسين الأميني التبريزي. إجازة لمحمد علي الأردوبادي الغروي. إجازة لسيد علي النقوي اللكهنوي. رسالة في تركة الميت مع الدين المستوعب. رسالة في السهو في الصلاة.

 معارف الرجال/محمد حرز الدين

 الميرزا علي أغا الشيرازي

1286ـ 1355

السيد ميرزا علي أغا بن الميرزا السيد محمّد حسن الشيرازي الكبير بن الميرزا محمود بن الميرزا إسماعيل الحسيني الشيرازي النجفي المولود سنة 1286هـ كان عالماً محققاً أديباً تقياً ورعاً جواداً، دمث الأخلاق مبجلاً محترماً ـ خلف السيد والده وسد بعض الفراغ الذي حصل بفقدان الميرزا زعيم الطائفة المحقة.

وقد مدحه الشعراء والأباء طلباً لنواله حيث كان جواداً كما ذكرنا، ومدحه بعض أهل الفضل والعلم ممن ينظم الشعر على ترفع إلاّ في المناسبات.

أساتيذه:

تتلمذ على عيون تلامذة والده منهم السيد إسماعيل الصدر المتوفى سنة 1338هـ وقد تخرج عليه جماعة من أهل الفضل والمنزلة العلمية في الفقه والأصول ولما اخترمه الأجل المحتوم تأسفه كثير من العلماء والصلحاء، آل الشيرازي في النجف أسرة علمية شريفة طيبة خرج منها علماء معاصرون منهم السيد عبد الهادي بن الميرزا إسماعيل وقد نبغ في النجف بعد وفاة السيد المترجم له، والميرزا مهدي الشيرازي في كربلاء.

وفاته:

توفي ليلة الأربعاء 18 ربيع الثاني سنة 1355هـ وخلف فضيلة المقدس الميرزا محمّد حسن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.