الخميس , 2 مايو 2024
الرئيسية » ع » الشيخ علي القمي النجفي

الشيخ علي القمي النجفي

  مع علماء النجف

الشيخ علي بن الشيخ محمد إبراهيم بن محمد علي القمي النجفي فقيه بارع وعالم جليل وزاهد معروف.

ولادته:

ولد في سنة 1273هـ

دراسته:

هاجر إلى النجف الأشرف فحضر في الفقه وأصوله على الميرزا حبيب الله الرشتي والشيخ عبد الله المازندراني والشيخ محمد كاظم الخراساني والشيخ آغا رضا الهمداني والميرزا حسين الخليلي وفي الحديث على الشيخ ميرزا حسين النوري وفي الأخلاق على المولى حسين قلى الهمداني.

بلغ المترجم له في العلوم الإسلامية درجة عالية وأصاب حظاً عظيماً وأصبح من المجتهدين وأفاضل الفقهاء وعمره دون الأربعين.

وعرف المترجم له بالورع والتقى والزهد في حطام الدنيا حتى غطت شهرته بالزهد والصلاح مكانته العلمية ومقامه الشامخ في الفقه والاجتهاد.

وكان شديد الصبر إلى حد لم يألفه أهل هذا الزمان فقد توفي ابنه وبعد تجهيزه ودفنه مباشرة بلغه نبأ وفاة ابنه الثاني وفاة ابنه الثاني فسجد لله سبحانه وأقام مجلس الفاتحة لهما ومرض أواخر أيام حياته ولزم فراش المرض أكثر من عشرة أعوام فلم يتفوه بكلمة فيها الجزع

وفاته:

توفاه الله ليلة الأربعاء الثاني والعشرين من جمادى الثانية سنة 1371هـ.

من مؤلفاته:

له: تدوين حواشي الرسائل. تنوير مرآة العقول. سراج المبتدي. شرح التبصرة. صلاة المسافر. رافع الغواشي عن بعض شبهات الحواشي. مجموعة كشكولية: مصباح الأنيس. تقريرات الحاج آغا رضا الهمداني. تقريرات ميرزا حبيب الله الرشتي. تقريرات حاج ميرزا حسين الخليلي. تقريرات مولى حسين علي الهمداني. تقريرات الشيخ عبد الله المازندراني. تقريرات المولى محمد كاظم الخراساني. شرح أسانيد الكافي. شرح الهداية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.