الجمعة , 10 مايو 2024
الرئيسية » ع » الشيخ علي الإيرواني النجفي

الشيخ علي الإيرواني النجفي

مع علماء النجف

الشيخ ميرزا علي بن الشيخ عبد الحسين بن علي أصغر بن محمد باقر الإيرواني النجفي عالم كبير ومدرس بارع.

ولادته:

ولد في سنة 1301هـ

دراسته:

وقرأ مقدمات العلوم على بعض الأفاضل ثم حضر على الشيخ محمد كاظم الخراساني والسيد محمد كاظم اليزدي.

وبعد ذلك تصدر للتدريس وتخرج عليه كثيرون

وفاته:

توفي عصر الجمعة 12 ربيع الأولى سنة 1354هـ.

من مؤلفاته:

له: كتب منها: بشرى المجتهدين. حاشية الكفاية. حاشية المكاسب. كتاب الطهارة. كتاب الصلاة. كتاب الحج. الخمس. رسالة في فروع العلم الإجمالي. الذهب المسكوك في اللباس المشكوك. خير الزاد ليوم المعاد.

معارف الرجال/محمد حرز الدين

 الشيخ ميرزا علي الإيرواني

1301ـ 1354

الشيخ ميرزا علي بن الشيخ عبد الحسين بن علي أصغر بن محمّد باقر الإيرواني النجفي، ولد في أواخر شهر شعبان سنة 1301هـ كان من أهل الفضيلة والتحقيق محموداً في ورعه وسلوكه وتقاه، محترماً عند العلماء الأعلام لعلمه وقداسته واستقامته، وكانت جمهرة من النجفيين تثق به أتم الوثوق والاطمينان على حداثة سنه، هاجر إلى كربلاء وأقام فيها حوالي أربع سنين في عصر الميرزا محمّد تقي الشيرازي المتوفى سنة 1338هـ وبقي بعد وفاته حدود السنة الكاملة ثم قفل راجعا إلى النجف.

أساتيذه:

حضر على الآخوند الخراساني صاحب الكفاية قليلاً، وعلى الحجة الطباطبائي اليزدي، وقرأ على العالم المحيط الشيخ عبد الحسين بن الشيخ عيسى الرشتي النجفي المعاصر صاحبنا، والمترجم له هو ابن أخ الأستاذ الشيخ ملا محمّد الإيرواني (قده) المتوفى سنة 1306هـ.

مؤلفاته:

حدثنا الثقة أنه كتب حاشية على المكاسب في الفقه، وحاشية على كتاب الكفاية في الأصول موسومة (بشرى المحققين) وله رسالة في فروع العلم الإجمالي، ورسالة في اللباس المشكوك وله كتابة في الطهارة. والصوم والحج إلى غير ذلك من الكراريس.

وله إخوة فضلاء أتقياء صلحاء خطباء، ذاكرين مصاب سيد الشهداء عليه السلام وهم الشيخ أحمد والشيخ صادق والشيخ طاهر.

وفاته:

توفي في كربلاء يوم الجمعة 12 ربيع الأول سنة 1354هـ ونقل جثمانه إلى النجف ودفن في الحجرة الرابعة للداخل من باب الصحن الغروي الكبيرة الشرقية، وأقيمت له الفاتحة في مسجد عمران وأعقب ولداً الشيخ يوسف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.