الخميس , 28 مارس 2024
الرئيسية » ع » الشيخ علي البلادي البحراني

الشيخ علي البلادي البحراني

مع علماء النجف

الشيخ علي بن الشيخ حسن بن الشيخ علي البلادي عالم بارع وفقيه فاضل

ولادته:

ولد في البحرين في سنة 1274هـ

دراسته:

وتعلم الأوليات في القطيف ثم هاجر إلى النجف فحضر إلى الشيخ محمد حسين الكاظمي والشيخ محمد طه نجف. والسيد مرتضى الكشميري والشيخ محمود ذهب والشيخ حسن بن مطر. ثم عاد إلى بلاده فكان له فيها وجاهة ومرجعية إلى أن توفي

وفاته:

توفي صبح الحادي عشر من جمادى الأولى سنة 1340هـ ودفن في القطيف.

من مؤلفاته:

له: أنوار البدرين في تراجم علماء القطيف والإحساء والبحرين. النعم السابغة والنقم الدامغة. رياض الأتقياء الورعين. جامعة الأبواب. زواهر الزواجر. جواهر المنظوم. جامعة البيان في رجعة صاحب الزمان(ع). الجوهرة العزيزة. الحق الواضح في أحوال العبد الصالح.

 معارف الرجال/محمد حرز الدين

السيد علي البلادي البحراني

…ـ1280

السيد علي بن السيد إسحاق البلادي الستري البحراني كان من العلماء المحققين والفقهاء العاملين حبراً زاهداً عابداً ووجهاً من وجوه علماء الشيعة هناك، بهذا حدثنا الثقة وأفاد أيضاً أنه كان رئيساً في قرية (سترة) من البحرين، له حلقة طلاب يدرسهم الفقه والأصول والعقايد، تخرج على العالم الزاهد التقي الشيخ محمّد بن الشيخ خلف الستري البلادي البحراني هناك.

أساتيذه:

تتلمذ عليه جماعة منهم العالم الفاضل الشيخ أحمد بن الشيخ صالح بن طعان بن ناصر بن علي الستري البحراني المتوفى في البحرين ليلة عيد الغدير سنة 1315هـ المدفون في مقبرة الشيخ ميثم البحراني بقرية (؟؟؟) من الماحوز ـ من أعمال البحرين.

ومن مؤلفاته أجوبة مسائل في الفقه والكلام.

وفاته:

توفي حدود سنة 1280هـ وأعقب ولداً فاضلاً أديباً اسمه السيد باقر له أسئلة قدمها إلى تلميذ والده الشيخ أحمد آل طعان المذكور وأجاب عنها ولما توفي السيد باقر رثاه الشيخ أحمد آل طعان بقصيدة هائية مطلعها:

ما للمنايا لا تورق عودها         أودى بها رب العلا وعميدها

الخ…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.