الخميس , 28 مارس 2024
الرئيسية » ع » السيد عبد الرزاق بن السيد محمد الموسوي النجفي المقرم

السيد عبد الرزاق بن السيد محمد الموسوي النجفي المقرم

  مع علماء النجف

السيد عبد الرزاق بن السيد محمد بن السيد عباس الموسوي النجفي عالم كامل ومجتهد متتبع مؤرخ محقق ومتضلع في الفقه المقارن والتاريخ الإسلامي ومؤلف كثير البحث والكتابة

ولادته:

ولد في النجف الأشرف

دراسته:

وأخذ المقدمات والسطوح من فضلاء عصره وتتلمذ على الشيخ ضياء الدين العراقي والشيخ محمد حسين الأصفهاني والميرزا محمد حسين النائيني والسيد أبو الحسن الأصفهاني وانصرف إلى التأليف والبحث.

كان على جانب كبير من الورع والتقوى والتفاني في حب أهل البيت الطاهرين(ع) والتمسك بحبل مودتهم خشناً في ذات الله لا تأخذه فيه لومة لائم بعيداً عن التكلف والتصنع والرياء.

وكانت له خزانة كتب قيمة كما كانت داره ندوة الأفاضل والعلماء ومجمع الخطباء والمؤمنين يتجنب التدخل في قضايا خارجة عن نطاق عقيدته ودينه ولم تستهوه الحياة وزخارفها.

كان يقرأ مقتل الإمام السبط الشهيد(ع) في كل يوم عاشوراء في حسينية النجفيين في كربلاء منذ طلوع الشمس إلى الظهر مع البكاء والعويل.

وفاته:

توفي بالنجف الأشرف 1391هـ.

من مؤلفاته:

له: الإمام زين العابدين(ع). تعليقة في الفقه المقارن على المحاضرات في الفقه الجعفري. تنزيه المختار الثقفي. زيد الشهيد. سر الإيمان في الشهادة الثالثة. السيدة سكينة. الشهيد مسلم بن عقيل. العباس بن أمير المؤمنين(ع). علي الأكبر. قداسة ميثم التمار. قمر بني هاشم. ليلة عاشوراء عند الحسين(ع). مقتل الحسين(ع). وفاة الإمام الجواد(ع). وفاة الإمام الرضا(ع). وفاة الصديقة الزهراء(ع). وقعة الحسين(ع) يوم عاشوراء. يوم الأربعين عند الحسين(ع).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.