السبت , 27 أبريل 2024
الرئيسية » ع » الشيخ عبد الحسين الرشتي

الشيخ عبد الحسين الرشتي

مع علماء النجف

الشيخ عبد الحسين بن الشيخ عيسى بن يوسف الرشتي عالم كبير وفقيه جليل وفيلسوف بارع

ولادته:

ولد المترجم له في سنة 1292هـ

دراسته:

درس المقدمات في رشت والسطوح في طهران ثم قدم النجف عام 1323هـ فلازم أبحاث الشيخ محمد كاظم الخراساني والسيد محمد كاظم اليزدي وشيخ الشريعة الأصفهاني…

غدا المترجم له من أحد أساطين الفضل وأبطال الفقه وحجج العلم ورجال الفكر وكبار الحكماء وأجلاء المدرسين…

درس الفقه والأصول والفلسفة عشرات السنين وتخرج عليه المئات من طلاب العلوم الإسلامية وكان مع إصلاح وتنظيم الدراسة الدينية في النجف وتهذيب أساليبها مما يتلاءم والطرق الحديثة.

وفاته:

انتقل إلى رحمة الله عصر يوم الثلاثاء 12 جمادى الثانية 1373هـ.

من مؤلفاته:

له: كشف الاشتباه. البيان في تفسير القرآن. تعليقات فقهية 1ـ6. شرح الكفاية. ثمرات الأصول. القضاء. الرهن. الوقف والمواريث. الوضع. البداء. النسخ. اللباس المشكوك. حاشية مجمع البيان. حاشية الأسفار. حاشية الشواهد الربوبية. حاشية شرحي المطالع والشمسية. موضوع العلم. تعليقة على المكاسب والطهارة. تعليقة على الرياض. تعليقة على صلاة الجواهر.

  معارف الرجال/محمد حرز الدين

الشيخ عبد الحسين الرشتي

1292ـ 1373

الشيخ عبد الحسين بن الشيخ عيسى بن الشيخ يوسف بن الشيخ علي بن الشيخ عبد الغني الرشتي الكيلاني النجفي ولد في كربلاء سنة 1292هـ كان عالماً محققاً أصولياً منطقياً، له الباع المديد في علم الأصول على الطراز الجديد، أستاذاً في الفلسفة وعلم الكلام، وكان حفظه الله عالماً عاملاً بعلمه زاهداً تقياً حقاً، ثقة عدلا، ويرى العزلة عن تيار الزعامة خيراً لدينه ودنياه وقد عاش مبجلاً محترماً على عزلته في داره، وكنا نجتمع في بيته تارة ودارنا أخرى، أقول والحق أنه عالم ضابط من الأبدال، الذين يفقدهم مجتمعهم.

أساتيذه:

حضر في النجف الأصول على الشيخ ملا محمّد كاظم الآخوند الخراساني والشيخ فتح الله المعروف بشيخ الشريعة الأصفهاني الفقه، وحضر أيضاً الفقه على السيد محمّد كاظم الطباطبائي اليزدي.

مؤلفاته:

ألف كتاب الأطوار في تفسير آيات القرآن الكريم وشرح جملة من الروايات، وشرح كفاية أستاذه الآخوند الخراساني، وثمرات الأصول، وكتاب القضاء. والرهن، والوقف والمواريث، وكشف الاشتباه، على أسئلة موسى جار الله طبع باللغتين الهندية والفارسية، ورسالة في الوضع، ورسالة في البداء ورسالة في النسخ، ورسالة في اللباس المشكوك، وحاشية على مجمع البيان، وحاشية على الأسفار، وحاشية على الشواهد الربوية، وحاشية على شرحي المطالع. والشمسية، ورسالة في موضوع العلم، وتعليقات على كتاب الطهارة للشيخ الأنصاري، وتعليقات على مكاسب الشيخ الأنصاري، وتعليقات على الرياض. وعلى صلاة الجواهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.