السبت , 27 أبريل 2024
الرئيسية » ع » الشيخ عبد الحسن الشيخ راضي

الشيخ عبد الحسن الشيخ راضي

مع علماء النجف

الشيخ عبد الحسن بن الشيخ راضي بن الشيخ محمد آل الشيخ خضر الجناجي النجفي من مشاهير علماء عصره

ولادته:

ولد في النجف في سنة 1260هـ فنشأ على أبيه الذي كان من كبار الفقهاء

دراسته:

حضر على والده وعلى الشيخ محمد حسين الكاظمي والشيخ محمد رضا كاشف الغطاء والسيد علي بحر العلوم والميرزا حبيب الله الرشتي وغيرهم من أجلاء وأعاظم المدرسين.

يقول صاحب التكملة: كان أحد علماء النجف بعد الشيخ الفقيه الكاظمي ومرجعاً للناس ومطاعاً عند الخاص والعام… وكان ملاذاً ومرجعاً نافعاً… ورجع إليه الناس بالتقليد في بعض أنحاء العراق.

وفاته:

توفي رحمه الله في اليوم السابع من جمادى الأولى سنة 1328هـ.

معارف الرجال/محمد حرز الدين

الشيخ عبد الحسن الشيخ راضي

1260 ـ 1328

الشيخ عبد الحسن بن الشيخ راضي بن الشيخ محمد بن الشيخ محسن بن الشيخ خضر النجفي، ولد في النجف الاشرف سنة 1260هـ، قرأ مقدمات العلوم على افاضل عصره من تلامذة والده حتى صار فقيهاً عالماً مجتهداً رجع اليه في التقليد. ونال رئاسة في النجف بعد وفاة الشيخ راضي والده، وأخذ يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، التف حوله اهل العلم من العرب واصبح مجلسه عامراً بالعلماء والوجوه النجفية ورؤساء القبائل الفراتية، وخشيته رجال السلطة التركية للقابليات التي كانت فيه من الاقدام ووفور العقل والحلم والعلم الى غير ذلك من الصفات العالية وقد حذا الشيخ المترجم له حذو والده فقيه العراق من دفع المكروه عن اهل النجف عامة وعن طلبة العلوم الدينية خاصة ورفع القرعة العسكرية عنهم بتكليفه السلطان ناصر الدين شاه وساطة عند حكومة آل عثمان في العراق كما تقدم في الشيخ راضي، ولما اعادت الكرة حكومة الترك بايذاء اهل العلم وتكليفهم بالتجنيد فلا يعفا منهم الا من ادى امتحان النجاح في بغداد، فقام الشيخ عبد الحسن عدة سنوات بهذا المطلب الجسيم وصار يأخذ الطلبة النجفيين بنفسه الى بغداد على عاتقه ومسؤولياته ويرجعهم الى اهليهم بعد اداء الامتحان وتسهيله عليهم.

اساتيذه:

حضر على السيد على صاحب (البرهان القاطع) المتوفى سنة 1298هـ والمسموع انه اجازه اجازة اجتهاد ورواية، وحضر على الشيخ محمد رضا حفيد كاشف الغطاء، وعلى الاستاذ الشيخ محمد حسين الكاظمي، والاستاذ الميرزا حبيب الله الجيلاني.

وفاته:

توفى في النجف 7 جمادي الاولى سنة 1328هـ واقبر مع والده في مقبرته الشهيرة، وخلف اولاداً ثلاثة اكبرهم العالم الشيخ جعفر وقد سبق ذكره والشيخ صالح، والشيخ عبد الحسين، واقيمت له الفواتح في النجف وتقدمت جملة من الشعراء لرثائه في الفواتح المقامة لروحه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.