الثلاثاء , 23 يوليو 2024
الرئيسية » ع » الشيخ عبد الرضا السهلاني

الشيخ عبد الرضا السهلاني

معارف الرجال/محمد حرز الدين

…ـ1360

الشيخ عبد الرضا بن الشيخ جواد الطفيلي السهلاني النجفي، فقيه محقق عالم جامع. وأديب كامل لامع، معاصر خرج من النجف إلى الأهواز داعياً إلى الحق ومرشداً إلى الإيمان والصدق، ومقاوماً لأتباع الغواية والضلال. بالتماس من بعض علماء النجف، وكان الشيخ السهلاني والشيخ جعفر البديري المتقدم ذكره و(المؤلّف) نروي أحوال الشيخ محسن خنفر الكبير عن الرجالي الجليل السيد محمّد الهندي، وكان من طليعة المجاهدين والمدافعين عن بيضة الإسلام لما هجم الانكليز على ممالك الإسلام. وتغلب على الحويزة وما والاها، ورجع الشيخ إلى النجف الأشرف خوفاً من القتل غيلة. ولما هدأت الحالة واستقر الأمن رجع إلى البصرة ومنها إلى العمارة القطر الجنوبي من العراق.

أساتيذه:

حضر على الشيخ محمّد حسين الكاظمي، والشيخ محمّد طه نجف، والشيخ محمّد رضا بن الشيخ موسى نجل كاشف الغطاء، وعلى الشيخ ملا محمّد كاظم الآخوند الخراساني.

وفاته:

توفي في العمارة وجاء نبأ وفاته بعدة برقيات إلى علماء النجف ومنها برقية إلى السيد أبو الحسن الأصفهاني الرئيس المطلق وكان قدوم جثمانه إلى النجف يوم السبت 8 رجب سنة 1360هـ وشيع في النجف بأحسن تشييع حضره العلماء والوجوه العلمية وغيرها وأقبر في حجرة من الصحن الغروي على يمين الداخل إليه من باب الفرج، وأعقب أولاداً ثلاثة أكبرهم الشيخ محمّد والشيخ حسن وإبراهيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.