السبت , 20 أبريل 2024
الرئيسية » ع » الشيخ عبد الهادي شليله

الشيخ عبد الهادي شليله

 معارف الرجال/محمد حرز الدين

1276ـ 1333

الشيخ عبد الهادي بن الحاج شيخ جواد بن الشيخ كاظم بن الشيخ علي ابن الشيخ كاظم المعروف بـ(شليلة) الهمداني البغدادي النجفي، ولد في النجف سنة 1276هـ ونشأ فيها أخذ الأدب والشعر والكمالات عن أدباء النجف وقرأ مقدمات العلوم فيها حتى اشتد ساعده، ثم حضر أبحاث العلماء الأعاظم واستفاد منها أكمل استفادة، وصار من العلماء الأفاضل. وأهل التحقيق والنظر الصائب، وكان إماماً في علم الميزان ومدرساً في علم الكلام. فقيهاً أصولياً عروضياً مؤلفاً، وشاعراً مجيداً له نظم كثير.

أساتيذه:

تخرج على أساطين العلماء كالأساتذة الشيخ محمّد حسين الكاظمي والشيخ والشيخ محمّد طه نجف حضر عليهما الفقه، والشيخ ميرزا حبيب الله الرشتي حضر عليه علم الأصول، وكان شريكنا في الدرس عند المشايخ الثلاثة، وحضر الفقه والأصول على الشيخ ملا محمّد كاظم الآخوند الخراساني صاحب (الكفاية)، وكان أيضاً من مشايخ الإجازة في الرواية يروي عن جماعة.

مؤلفاته:

كثيرة منها غاية المأمول في علمي الفقه والأصول. وغاية المراد والهداية إلى سبيل الرشاد. في عدة كتب ـ منها كتاب في الطهارة. والحج. والعمرة ومنظومة في المواريث، ومنتقى الجمان في علم الميزان .

وفاته:

توفي في إيران في شهر رمضان سنة 1333هـ عند نشوب الحرب العالمية الأولى فأودع جسده الطاهر هناك إلى سنة 1337هـ في أواخر شهر ذي الحجة ونقل إلى العراق ودفن في النجف بمقبرة خاله الحاج محمّد سعيد شليلة البغدادي المجاورة لمرقد العالم الأمير المولى السيد شبر بن محمّد بن ثنوان الموسوي الحويزي المتوفى سنة 1170هـ وقد تقدم في الجزء الأول.

مع علماء النجف

الشيخ عبد الهادي بن الحاج جواد بن الشيخ كاظم البغدادي الملقب بشليلة عالم جليل وأديب بارع.

ولادته:

ولد في النجف سنة 1270هـ

دراسته:

وأخذ الأوليات والعلوم العربية والمنطق على بعض أساتذة الحوزة فاتقنها وبرع فيها وكان ذكياً قوي الفطنة ثم حضر الفقه والأصول على الشيخ محمد حسين الكاظمي والميرزا حبيب الله الرشتي والشيخ محمد طه نجف والشيخ محمد كاظم الخراساني والسيد محمد بحر العلوم وغيرهم.

لازم المترجم له حلقات الدروس وأبحاث العلماء حتى بلغ درجة سامية في كثير من العلوم والفنون واشتهر بالبراعة والحذق في الأدب والشعر

وفاته:

توفي عام 1331هـ في إيران ونقل جثمانه عام 1337هـ إلى النجف الأشرف.

من مؤلفاته:

له: الاجتهاد والتقليد. أرجوزة في صلاة المسافر. البحر الفائض في أحكام الفرائض. تعليقة على الفصول. حاشية فرائد الأصول. حاشية القوانين. الدرة المنتظمة في أصول الفقه. شرح موصل الطلاب إلى أصول البناء والإعراب. العقد الفريد في مقاصد المفيد والمستفيد. غاية المأمول في علمي الفقه والأصول. فرايض الفقه أرجوزة. كتاب في الرجال. كتاب في صلاة المسافر. لؤلؤة الميزان في المنطق. المختصر الشافي في العروض والقوافي. منتقى الجمان. منتقى الشيعة في أحكام الشريعة. منظومة في الكلام. أرجوزة في صلاة الجماعة. أرجوزة في المواريث. تعليقة على حاشية المولى عبد الله في المنطق. الرد على القصيدة البغدادية. رسالة في إجازة للسيد مهدي الغريفي. رسالة في المشتق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.