الأربعاء , 8 يوليو 2020
الرئيسية » ع » الشيخ علي عبد الرسول العبسي

الشيخ علي عبد الرسول العبسي

معارف الرجال/محمد حرز الدين

…ـ1303

الشيخ علي بن الشيخ حسين بن الشيخ محمّد بن الشيخ عبد الرسول بن الشيخ سعد الحكيمي العبسي النجفي المعاصر، عالم تقي زاهد أديب، وكان محترماً عند العلماء مبجلاً عند أهل الفضل والأدب، أثر العبادة والصلاح يلوح وجهه، وكان راوية لأحوال العلماء الأوائل وسيرهم. والوقايع والحوادث التي حدثت في العراق في دور حكومة آل عثمان ومعاملاتهم مع رؤساء القبائل الفراتية.

وكان (ره) هو الموجه من هذا البيت علماً وأدباً في عصرنا والمترجم له من اقران الشيخ محمود ذهب الظالمي المتوفى سنة 1324 والشيخ موسى بن الشيخ راضي الظالمي النجفي، والشيخ موسى بن الشيخ محمّد أمين شرارة العاملي المتوفى سنة 1306هـ والسيد حسن صدر الدين العالمي الكاظمي المتوفى سنة 1354هـ وكان أيضاً شريكهم في الدرس.

أساتيذه:

حضر على الشيخ عبد الحسين بن الشيخ نعمة الطريحي النجفي المتوفى سنة 1292هـ وكان أخوه الشيخ موسى من أهل الفضيلة والتقى والصلاح والنسك وكان مختصاً بالشيخ محمّد جواد الحولاوي النجفي ويحضر عليه الدرس وتوفي في السماوة في شهر شوال سنة 1346هـ ونقل إلى النجف ودفن في الصحن الغروي.

وكان والده الشيخ حسين من العلماء المحققين والأدباء البارزين أدركته شيخاً محترماً جليلاً في النجف وتوفي سنة 1297هـ في وباء اكتسح خلقاً كثيراً.

وفاته:

توفي المترجم له في أوائل العشرة الأولى من القرن الرابع عشر للهجرة حدود سنة 1303هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *