السبت , 27 أبريل 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ مهدي بن ابي ذر النراقي

الشيخ مهدي بن ابي ذر النراقي

اعيان الشيعة/ج10

 الشيخ مهدي بن أبي ذر النراقي توفي سنة 1209 النراقي نسبة إلى نراق بوزن عراق بلدة من اعمال كاشان هكذا في بعض مسودات الكتاب ومضى في ج 1 في ترجمة ولده الشيخ احمد ان نراق بفتح النون وهو الدائر على الألسنة فليحرر. قال في الروضات: كان من أركان علمائنا المتأخرين وأعيان فضلائنا المتبحرين مصنفا في أكثر فنون العلم مسلما له في الفقه والحكمة والأصول وقال ولده الشيخ احمد في بعض اجازته فمنها ما اخبرني به قراءة وسماعا وإجازة والدي وأستاذي ومن إليه في جميع العلوم العقلية والنقلية استنادي كشاف قواعد الاسلام ترجمان الحكماء والمتالهين لسان الفقهاء والمتكلمين الامام الهمام والبحر القمقام اليم الزاخر والسحاب الماطر الراقي في نقاش الفنون إلى أعلى مراقي مولانا محمد موهدي بن أبي ذر النراقي مولدا الاكاشاني مسكنا النجفي التجاء ومدفنا. وفي الروضة البهية في الطرق الشفيعية: سمعت من بعض الأوقات لا قدرة له على الضياء فسيضئ للمطالعة بسراج بيت الخلاء وبعد فراغه من التحصيل توطن كاشان وكانت خالية من العلماء وببركة أنفاسه صارت مملوءة من العلماء الفضلاء وصار مرجعا وبرز من مجلس درسه جمع من العلماء الأعلام اه.

مؤلفاته
1 معتمد الشيعة في أحكام الشريعة 2 لوامع الاحكام في فقه شريعة الاسلام ينقل عنه ولده الشيخ احمد في المستند والعوائد كثيرا. وفي مستدركات الوسائل ان اللوامع ينبئ عن فضله وتبحره في أنواع العلوم 3 التحفة الرضوية في المسائل الدينية 4 التجريد في أصول الفقه
5 كتاب فارسي في أصول الدين 6 أنيس التاجرين في مسائل التجارة 7 مشكلات العلوم بمنزلة الكشكول 8 جامع السعادات في الأخلاق مطبوع 9 رسالة في العبادات 10 مناسك الحج 11 رسالة الحساب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.