الجمعة , 26 أبريل 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء

الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء

مع علماء النجف

حياته:

 الشيخ محمد رضا بن الشيخ موسى بن الشيخ جعفر كاشف الغطاء النجفي من مشاهير علماء وقته ولد في 1238هـ ونشأ في حجر العلم وتخرج على فطاحل عصره حتى أصبح أحد أعلام هذه الأسرة ومن مشاهير رجالها.. وهو من العلماء البارزين انتهت إليه زعامة الأسرة وجلس في مسند أبيه موسى بن جعفر بعد ابن عمه الشيخ جعفر الصغير وصار يقيم الجماعة بالصحن الشريف ويدرس في دار آبائه الشهيرة وحضر عنده جماعة من الأعلام كالشيخ جواد محي الدين والشيخ أحمد المشهدي وعن اليتيمةم: نشأ في النجف وقرأ المقدمات على الشيخ إبراهيم قفطان والشيخ موسى الخمايسي وفي الفقه على الشيخ أحمد الدجيلي وعلى عمه الشيخ حسن وعلى صاحب الجواهر.

 وفاته:

 توفي في البصيرة ليلة 25 رجب سنة 1297هـ ونقل إلى النجف ودفن هناك.

 معارف الرجال /محمد حرز الدين

 الشيخ محمّد رضا آل كاشف الغطاء

1238ـ 1297

الشيخ محمّد رضا بن الشيخ موسى بن الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء النجفي، ولد سنة 1238هـ عاصرناه وكان من العلماء الفضلاء له شهرة في الجملة، وكان ملحوظاً عند والي بغداد يومئذ مدحت باشا.

ومرعي الجانب عند رؤساء القبائل العراقية، ومحترماً عند علمائنا الاعلام المعاصرين كالشيخ مهدي بن الشيخ علي بن عمه وفقيه العراق الشيخ راضي.

والسيد مهدي القزويني ونضرائهم. وقد أقام في الحائر الحسيني سنين للفتن التي حدثت في النجف بين الفرقتين الزكرت والشمرت التي لم يمكنه ولا غيره إصلاحها، والظاهر أنه كان في كربلاء سنة 1287هـ لما جاء السلطان ناصر الدين شاه زائراً العتبات المقدسة في العراق ومعه والي بغداد المذكور.

أساتذته:

المعروف أنه تتلمذ على عمه الشيخ حسن صاحب أنوار الفقاهة فقهاً في البحث الخارج، وعلى الشيخ محمّد حسن صاحب الجواهر، وحدثني من أثق به أنه قرأ الفقه والأصول على الشيخ إبراهيم قفطان المتوفى سنة 1279، والشيخ موسى الخمايسي، والشيخ أحمد الدجيلي المتوفى سنة 1265.

تلامذته:

تتلمذ عليه عدة من أهل الفضل كالشيخ أحمد المشهدي. والشيخ جواد محي الدين النجفي، والشيخ عبد الرضا السهلاني، وكثير من فضلاء العرب.

وفاته:

توفي في قرية البصيرة من قرى الحلة المزيدية سنة 1297هـ ونقل جثمانه إلى النجف وأقبر مع الشيخ والده وجده، وأعقب الشيخ موسى والشيخ عبد الحسين والشيخ علي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.