الخميس , 25 أبريل 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محمد رضا التبريزي

الشيخ محمد رضا التبريزي

اعيان الشيعة/ج9

الشيخ محمد رضا بن عبد المطلب التبريزي قاضي عسكر السلطان عالم فاضل آية في الحافظة الجيدة والذهن الثاقب. له مؤلفات نفيسة: المصابيح في شرح المفاتيح. 2 الشافي، الجامع بين البحار والوافي مع حذف المكررات والبيانات خرج منه سبع مجلدات 3 الشفا في اخبار آل المصطفى جمع فيه بين اخبار الكتابين وحذف البيانات فرع من بعض اجزائه في النجف الأشرف سنة 1178 والظاهر أنه بعينه هو الشافي. وهو الجزء الأول من المجلد الثاني من كتاب الصلاة ينقل فيه عما لا ينقل عنه صاحب الوسائل مثل الفقه الرضوي ودعائم الاسلام وغيرهما يذكر في أول كل حديث انه صحيح أو حسن أو ضعيف مسند أو مرسل ويذكر بعد اسم كل رجل انه ثقة أم مجهول أم ضعيف أم غيرها بعلامات من الحمرة وفي ظهر النسخة إجازة للشيخ شرف الدين محمد مكي العاملي للمصنف كتبها بخطه في النجف سنة 1178 وإجازة السيد عبد العزيز بن أحمد الموسوي النجفي تلميذ الشيخ احمد الجزائري للمصنف أيضا كتبها بخطه تاريخها يوم الغدير سنة 1187 والظاهر اتحاده مع الشافي كما مر. ومر الشفا لمحمد رضا بن عبد اللطيف التبريزي.

مع علماء النجف

حياته ودراسته:

  الشيخ المولى محمد رضا بن المولى عبد المطلب التبريزي حجة كبير كان من أساطين العلم وأعاظم الرجال وأكابر الفقهاء ومشاهير المؤلفين درس على علماء النجف وكربلاء. وهو من الجامعين المتغنين فقد شارك في عدة علوم وبلغ الغاية في الفقه والأصول والحديث والرجال والحكمة والكلام والأدب. لقد تلمذ على والده والشيخ محمد مهدي الفتوني والأستاذ وحيد البهبهاني ثم عاد إلى تبريز فكان فيها من المراجع وأئمة الجماعة وأهل الوعظ والخطابة ثم تنقل من بلد إلى آخر حتى انتهى به المطاف في قزوين فمرض بها وانتقل إلى رحمة الله وذلك حدود سنة 1208هـ.

  مؤلفاته:

  المصابيح في شرح المفاتيح. الشفاء في أخبار آل المصطفى 1 ـ8. هداية المسترشدين. رسالة في الحيض. حاشية الطهارة والصلاة من الذريعة. منظومة فتح خيبر. منظومة في تاريخ نهضة الحسين(ع).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.