الأحد , 29 مايو 2022
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » محمد حسين بن عباس علي القزويني النجفي

محمد حسين بن عباس علي القزويني النجفي

مع علماء النجف

من أعاظم الفقهاء الأصوليين وأجلاء العلماء العاملين

   ولادته:

  ولد عام 1218هـ.

   دراسته:

  تخرج على الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر سنين طويلة ثم جاور مدينة كربلاء وأصبح فيها رئيساً مقدماً ومدرساً كبيراً وخطيباً متكلماً ومفتياً يرجع إليه في أحكام الشرع وكان له تضلع في الفقه والأصول وأقام في كربلاء.

  وفاته:

  توفي في محرم 1281هـ.

  مؤلفاته:

  بدائع الأصول. نتائج البدائع في شرح الشرائع. نتيجة البديعة في علم فروع الشريعة.

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 24 –

   (النتيجة البديعة في فروع علم الشريعة ) للشيخ محمد حسين بن عباس علي القزويني الحائري في الفقه . عناوينه ” نتيجة ، نتيجة ” يوجد عندي من المجلد الثاني منه من الطهارة من أول الحيض إلى آخر أحكام الأموات بخط المؤلف ولعله النسخة الأصلية المسودة فرغ منه 24 رجب 1251 . ولعله انتزعه من كتابه ” النتايج البدايع في شرح الشرايع ” المذكور في قم‍ 222 ويوجد المجلد الثالث من أول التيمم إلى آخر غسل الأواني أيضا بخطه شرع فيه 24 رجب 1251 وفرغ منه 25 شوال 1252 موجودة في كتب ( الطهراني بكربلا ) كما يوجد هناك أيضا مجلد القضاء فرغ منه في النجف 1250 ومجلد الصدقات والمضاربة والحجر والمزارعة فرغ منه 1270 . وعند محمد صادق بحر العلوم كتاب الاقرار مبسوط مرتب على مقدمات وفصول ثم ” نتيجة ، نتيجه ” شرع فيه في 2 رمضان 1274 وفرغ منه عصر العرفة من السنة . وفرغ كاتبها منه 1275 . ويوجد في مكتبة ( محمد باقر الحجة بكربلا ) مجلد البيع المرتب على أركان وفصول ونتايج ولعلها من أجزاء ” النتايج البدايع ” – > قم‍ 222 . وفي كتب الشيخ زين العابدين المهرباني مجلد القبلة وهو الجزء الثاني من كتاب الصلاة ، شرع فيه شعبان 1276 وفرغ في ذق من السنة نفسها . ورأيت المجلد الثاني من كتاب المعاملات له من أول التجارة إلى آخر الخيارات بخط ولد المؤلف الشيخ عبد الرزاق بن محمد حسين فرغ من الكتابة 1267 عند ( السماوي ) .

أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 9 –

الشيخ محمد حسين بن علي الطالقاني القزويني الحائري توفي بكربلا 4 محرم سنة 1281 ودفن بمقبرة ركن الدولة . كان مشهورا بالاجتهاد والفضل والسداد وله يد طولى في الوعظ وكان تلميذ صاحب الجواهر والسيد إبراهيم القزويني والشيخ مرتضى الأنصاري . له : نتائج البدائع في شرح الشرائع ورسائل في المنطق وبدائع الأصول في حجية الظن والاستصحاب والاجتهاد والتقليد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *