السبت , 27 أبريل 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » محمد باقر المجلسي

محمد باقر المجلسي

  مع علماء النجف

عالم محدث محقق ندر نظيره في تاريخ العلماء من حيث كيف التحقيق وكمّ التأليف صاحب كتاب (بحار الأنوار) المعروف لدى أصحاب الرأي والتأليف

 ولادته:

 ولد عام 1037هـ في أصفهان.

  دراسته:

 أخذ العلوم من والده وأصبح في زمن قليل جامعاً للعلوم الدينية والمعارف اليقينية وشاع صيته في حياة والده إلى أطراف العالم. سافر ـ رحمه الله ـ مع والده إلى النجف الأشرف وذلك قبل عام 1060هـ وهي سنة وفاة شيخه في الإجازة السيد الأمير شرف الدين علي بن حجة الله الشولستاني ولقد أجازه في النجف الأشرف يقول رحمه الله: (وأخبرني أيضاً السيد الجليل الشريف الحسيب النسيب الفاضل الأمير شرف الدين علي بن حجة الله الحسني الحسيني الشولستاني المجاور بالمشهد المقدس الغروي حياً وميتاً قدس الله روحه إجازة في ذلك المشهد الشريف صلوات الله على مشرفه.

 كتب رحمه الله في نهاية الجزء الثاني والعشرين من بحار الأنوار تاريخ فراغه منه قائلاً: والحمد لله الذي وفقني لإتمام هذا المجلد من كتاب (بحار الأنوار) في المشهد المقدس المنور الغروي على مشرفه وأخيه وزوجته وأولاده الطاهرين ألف ألف ألف صلاة وتحية وسلام بعد إنصرافي عن حج بيت الله الحرام وزيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم والأئمة الكرام المقبورين في جواره عليهم الصلاة والسلام وكان ذلك في ليلة مبعث النبي(ص) وآله السابع والعشرين من شهر رجب الأصب من شهور سنة إحدى وثمانين بعد الألف من الهجرة المقدسة النبوية.

  وفاته: مات في أصفهان عام 1111هـ وقبره مزار معروف يتبرك به المؤمنون.

 مؤلفاته:

 آداب تجهيز الأموات. آداب الحج. آداب الصلاة. آداب صلاة الليل. إثبات الرجعة. إختيارات الأيام. الأربعون حديثاً. الإعتقادات. أوقات الظهر والعصر. بحار الأنوار. البداء. تحفة الزائد. ترجمة الباب الحادي عشر. توحيد المفضل. ترجمة حديث الجبر والتفويض. ترجمة حديث سعد بن عبد الله القمي. حديث المفضل. ترجمة خطبة الرضا في التوحيد. ترجمة قصيدة دعبل. ترجمة عهد مالك الأشتر. تفسير آية النور. التوقعات الخارجة من الناحية المقدس. رسالة الجزية. جلاء العيون. الجنة والنار. جواب المسائل الثلاث. جوابات بعض فضلاء خراسان. الحاشية على تهذيب الأحكام.  حاشية على الكافي. الحدود والديات. حساب الأهلة. الحق اليقين. حلية المتقين. حياة القلوب. ربيع الأسابيع. الرسائل السبع. رسالة في تحديد الدرهم في الفطرة. رسالة في تحديد الصاع. الرسالة الرضاعية. زاد العماد. رسالة في سلوك الولاة على ما قرر في أحاديث الأئمة الهداة. شرح الصحيفة. شرح دعاء السمات. شرح خطبة الرضا. شرح طول آدم وحواء. شرح حديث ستة أشياء ليس للعباد فيها صنع. شرح أربعة عشر حديثاً. شرح الأحاديث الغامضة المخالفة للمشهور المفيدة للعلم بأوائل الشهور. شكوك الصلاة. رسالة الصاع. صراط النجاة. ترجمة حديث الأعرابي. صراط النجاة في السلوك. رسالة في صفات الفعل. رسالة في صلاة الجمعة. رسالة في صيغ النكاح. رسالة في استعلام نصف الليل. طريق النجاة. علائم الظهور. عين الحياة. الفوائد الطريقة في شرح الصحيفة. الفرق بين صفات الذات وصفات الفعل. فهرست بحار الأنوار. رسالة في الكر. الكفارات. مال الناصب. مأموريت رجاء. رسالة في المتعة. مرآة العقول. مشكاة الأنوار. رسالة في معرفة أوقات الفرائض. الخمس. مفاتيح الغيب في الاستخارة. مقياس المصابيح. ملاذ الأخبار في فهم تهذيب الأخبار. رسالة في ملحقات الصحيفة الكاملة. منافع قرآن أو فضيلت قرآن وسور. النجاة في أصول الدين. رسالة في النكاح. الوجيزة. هفتاد دعاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.