الخميس , 25 أبريل 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محمد بن الشيخ أحمد الجزائري صاحب آيات الأحكام بن إسماعيل

الشيخ محمد بن الشيخ أحمد الجزائري صاحب آيات الأحكام بن إسماعيل

مع علماء النجف

قال السيد التستري في إجازته الكبيرة بعد أن ذكر اسمه: الغروي عالم مدقق كثير الذكاء والبحث يروى عن أبيه وغيره من علماء المشهد رأيته هناك وجرت معه مباحثات تدل على فضله وغزارة مادته سلمه الله.

  وعن التكملة عالم فاضل فقيه جليل يروى عن أبيه المحقق الفاضل وكتب له إجازة مفصلة بخطه وهو أول من أخرج المحصول إلى البياض في حياة مصنفه ويظهر أنه من المعمرين. كان حيا سنة 1199هـ كما في الماضي.

  مؤلفاته:

  إجازة لأمين الدين بن محي الدين الطريحي. شرح تبصرة المبتدئين. شرح الشافية. شرح آيات الأحكام لأبيه. شرح على رسالة الصلاة لأبيه.

تراجم الرجال – السيد أحمد الحسيني – ج 1 –

 حسن بن سليمان العاملي من أعلام القرن الثاني عشر الدارسين في النجف الاشرف ، أجازه الشيخ محمد بن احمد الجزائري النجفي برواية جميع مقرواته ومسموعاته ومؤلفات والده في يوم الاحد 29 ربيع الثاني سنة 1164 ، وصرح في الاجازة بأن العاملي قرأ عليه علم الحديث والدراية والفقه . قال عنه ” فقد قرأ علي الولد الاعز . . فرأيته بحمد الله جيد الفطرة ذكي القريحة بالغا حد الكمال والفضل.

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 13 –

 ( آيات الاحكام ) المتوفى سنة 1150 ه‍ . لولده المجاز منه العالم الجليل الشيخ محمد بن أحمد الجزائري ذكره بعض أحفاده في النجف ، وذكره السيد مهدي القزويني في ( فلك النجاة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.