السبت , 4 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ موسى بن علي الفتوني

الشيخ موسى بن علي الفتوني

تكملة أمل الآمل – السيد حسن الصدر –

 الشيخ موسى بن علي بن محمد بن معتوق بن عبد الحميد الفتوني النباطي العاملي، الجد الاعلى للمولى أبى الحسن الشريف العاملي ابن محمد طاهر بن عبد الحميد وصفه الشيخ محمد حسين بن الحسن الميسي في اجازته للشريف المذكور بالشيخ الجليل الفاضل الكامل الثقة العدل الورع التقي الزاهد العابد الجزل النقي الشيخ موسى الفتوني. ووصفه أيضا الشيخ عبد الواحد بن محمد البوراني في اجازته للشريف المذكور بالشيخ العالم العامل التقي النقي الشيخ موسى بن علي بن معتوق بن عبد الحميد الفتوني. الخ . وغيرهما من العلماء الذين أجازوا حفيده الشريف ووصفوه أيضا بما يقرب مما ذكرناه، فالرجل من أجلة العلماء المعاصرين للشيخ البهائي ومن في طبقته. وآل معتوق بيت جليل في جبل عامل خرج منهم جماعة من العلماء الاجلاء ، ولم ينقطع العلم منهم إلى الان.

 مع علماء النجف

الشيخ موسى بن علي بن محمد بن معتوق بن عبد الحميد الفتوني: هو الجد الأعلى للمولى أبو الحسن  الشريف بن محمد طاهر بن عبد الحميد. وقد وصف المترجم له تلميذ حفيده المولى أبو الحسن الشريف في كتاب يظن أن اسمه كتاب الأنوار بالشيخ الجليل العالم العلامة الشيخ موسى.

 وفي الأعيان: ووجدنا بخط الشيخ موسى نهاية التقريب للشيخ عبد النبي الجزائري في شرح التهذيب للعلامة الحلي فرغ من نسخها ضحوة نهار الأربعاء 23 شوال سنة 1023هـ. وكتب بخطه (الدرر والغرر) للسيد المرتضى. وفرغ من كتابته في النجف يوم الجمعة العشرين من جمادي الثانية في السنة الثامنة بعد الألف.

 إن أسرة الفتوني من اسر العلم المعروفة ودوحة من دوحات الفضل القديمة عرفت في النجف في القرن التاسع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.