السبت , 4 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » السيد محمود بن فتح الله الحسيني النجفي

السيد محمود بن فتح الله الحسيني النجفي

أمل الآمل – الحر العاملي – ج 2 –

 السيد الجليل محمود بن فتح الله الحسيني الكاظمي ثم النجفي . فاضل صالح معاصر ، له رسالة [ في الرجعة،ورسالة ] في أن أبدان الأئمة عليهم السلام في قبورهم .

 معجم رجال الحديث – السيد الخوئي – ج 19

  محمود بن فتح الله : قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين ( 965 ) : ” السيد الجليل محمود بن فتح الله الحسيني الكاظمي، ثم النجفي، فاضل، صالح، معاصر، له رسالة [ في الرجعة ] ورسالة في أن [ أبدان الأئمة عليهم السلام في قبورهم ] ” .

 تراجم الرجال – السيد أحمد الحسيني – ج 2 –

 السيد محمود الكاشاني ( ق 11 – ق 11 ) محمود بن فتح الله الحسيني الكاشاني الكاظمي من علماء النجف الأشرف في النصف الثاني من القرن الحادي عشر ، ومن شيوخه الذين أجازوه في رواية الحديث الشيخ جواد بن سعد الله الكاظمي والشيخ حسام الدين بن درويش علي الحلي والشيخ فخر الدين الطريحي النجفي ، قرأ عند الأخير كتاب ” الاستبصار ” فأجازه عدة اجازات في نسخة منه ، منها في آخر كتاب الحج بتاريخ يوم الاحد 24 جمادى الثانية سنة 1059 ، وعبر عنه ب‍ ” السيد محمود بن فتحي الكاظمي ” . له ” تفريج الكربة عن المنتقم لهم في الرجعة ” و ” اثبات وجود الأنبياء والأوصياء ‹ صفحة 809 › في قبورهم ” أتمه في النجف سنة 1079 ، و ” وجوب الخمس حال استتار الامام ” .

 أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 10 –

 السيد محمود بن فتح الله الحسيني نسبا الكاظمي مولدا النجفي مسكنا له كتاب تفريج الكربة ألفه في النجف باسم اعتماد الدولة الشيخ علي خان في دولة الشاة سليمان الصفوي الذي تولى الملك سنة 1078 ومعه رسالة أخرى له ألفها سنة 1079 ورسالة في تقسيم الخمس ذكر آخرها مشايخه الثلاثة الشيخ جواد بن سعد الكاظمي المعروف بالفاضل الجواد والشيخ حسام الدين الحلي كلاهما عن الشيخ البهائي والثالث الشيخ فخر الدين الطريحي .

 مع علماء النجف

في الرياض: السيد الجليل محمود بن فتح الله الحسيني الكاظمي ثم النجفي فاضل صالح معاصر وفي الأعيان: الحسيني نسبا الكاظمي مولداً النجفي مسكنا له كتاب تفريج الكربة ألفه في النجف باسم اعتماد الدولة الشيخ علي خان في دولة الشاه سليمان الصفوي الذي تولى الملك سنة 1078هـ. وله رسائل أخرى ومات سنة خمس وثمانين وألف تقرييا وفي التراجم من علماء النجف الأشرف في النصف الثاني من القرن الحادي عشر. قرأ على الشيخ فخر الدين الطريحي النجفي كتاب الإستبصار فأجازه عدة إجازات في نسخة منه، منها في آخر كتاب الحج بتاريخ يوم الأحد 24 جمادي الثانية 1059هـ.

له:

 تفريج الكربة عن المنتقم لهم في الرجعة واثبات وجود الأنبياء والأوصياء في قبورهم أئمة في النجف سنة 1079هـ ووجوب الخمس حال استتار الإمام.

  أصول الدين. تفريج الكربة عن المنتقم لهم في الرجعة. تقسيم الأخماس. رسالة في الأصول. رسالة بقاء جسد الإمام والنبي في قبورهم وعدم صعودهم بعد ثلاثة أيام. رسالة في الخمس وما يتعلق به. رسالة في الرجعة. المقالات في الرجعة والأحاديث المتعلقة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.