الجمعة , 22 نوفمبر 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » محمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي النجفي

محمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي النجفي

أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 9

المولى محمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي الأصل القمي المسكن والدفن . توفي سنة 1098 في قم . اصله من شيراز ومنشأه في النجف الأشرف وأعطي امامة الجمعة ومشيخة الاسلام في قم فاستوطنها إلى أن مات وكان في عصر الشاه سليمان الصفوي وهو من اجلاء علماء ذلك العصر المعروفين بطول الباع غير أنه اخباري صليب من شيعة صاحب الفوائد المدنية لا يملك لسانه عن التعرض للمجتهدين وشدة اللهجة على الأصوليين وكان إذا اعتقد شيئا بالغ فيه حتى يؤدي به الامر إلى التكفير أحيانا كتكفيره من اعتقد بالمكاشفات العرفانية بل كفر من شك في كفرهم والمتألهين الاسلاميين ورماهم بكل عظيمة وكان يرى ذلك منه جهادا في الدين ومعروفا، وهو الذي كفر ملا محسن الكاشي المعروف بالفيض فيما كان عليه من التصوف والعقائد. من المصنفات غير ما في أمل الآمل: كتاب الجامع في أصول الفقه وأصول الدين ورسالة فرحة الدارين في العدالة مبسوطة ورسالة في الخلل في الصلاة ورسالة في موعظة النفس طبعت مع رسالة محاسبة النفس لابن طاوس ورسالة في الرضاع وأخرى في ترك قول السلام عليك أيها النبي في الصلاة ورسالة في صلاة الليل وآدابها ورسالة في صلاة الاذكار وأخرى في صلاة الجمعة وثالثة في الفرائض وبهجة الدارين في الحكمة وكتاب الأربعين ذكره في الأمل وهو أربعون دليلا على امامة أمير المؤمنين وكتاب حجة الاسلام متن في الأصول والكلام والفوائد الدينية في رد الحكماء والصوفية وحكمة العارفين في رد المتصوفين والمتفلسفين منه نسخة مخطوطة في مكتبة الحسينية في النجف كتب في آخرها: قد سود في دار السلطنة كابل في ذي القعدة سنة 1301 وله تحفة الاخبار شرح لقصيدته في مدح أمير المؤمنين ع والرد على الصوفية . وهو شيخ محمد بن الحسن الحر العاملي ، كما استجازه المجلسي بتاريخ 7 ذي القعدة سنة 1086.

معجم المؤلفين – عمر كحالة – ج 10

محمد الشيرازي ( 000 – 1098 ه‍ )  ( 000 – 1687 م ) محمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي الأصل ، النجفي. فقيه، أصولي، محدث متكلم، ناقد. نشأ بالنجف، وأعطي امامة الجماعة ومشيخة الاسلام في قم وتوفي بها . من تصانيفه : حكمة العارفين في رد شبه المخالفين ، الفوائد الدينية في الرد على الحكماء والصوفية ، حجة الاسلام في أصول الفقه والكلام ، الأربعون في فضائل أمير المؤمنين ، وشرح تهذيب الحديث .

تراجم الرجال – السيد أحمد الحسيني – ج 2 – ص 731 – 732

المولى محمد طاهر القمي ( ق 11 – 1100 ) محمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي النجفي القمي المعروف أنه توفي سنة 1098، ولكن ينص المولى فتح علي في الصفحة الأولى من نسخة من كتاب ” حجة الاسلام ” للقمي موجودة في مكتبة المرعشي برقم ( 2868 ) أنه توفي سنة 1100 وينقل هذين البيتين في تاريخ وفاته :

طاهر آن رونق شريعت و دين * چون از اين خاكدان بآين رفت شرع چون شد زفوت او كاسد * عقل گفتا كه رونق دين رفت

الغدير – الشيخ الأميني – ج 11 :

المولى محمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي ثم النجفي ثم القمي أحد الأوحديين المشاركين في العلوم ، وفذ من مشايخ الإجازات الذين اتصلت بهم حلقات الأسانيد ضم إلى فقهه المتدفق فلسفة صحيحة عالية ، وإلى حديثه الموثوق به أدبه الجم ، وفضله الكثار ، إلى عظات بالغة ، ونصايح كافية ، وحكم راقية ، وشعر كثر يزري بعقود الدرر ومنتثر الدراري ، تدفقت المعاجم باطرائه والثناء الجميل عليه ، قال صاحب [ أمل الآمل ] : من أعيان فضلاء المعاصرين ، عالم محقق مدقق ثقة ثقة فقيه متكلم ، محدث جليل القدر ، عظيم الشأن . وأطراه شيخنا النوري في المستدرك بقوله : العالم الجليل النبيل ، عين الطائفة ووجهها ، صاحب المؤلفات الرشيقة النافعة . يروي مولانا محمد الطاهر عن السيد نور الدين علي الآنف ذكره ص 291 و يروي عنه شيخنا العلامة المجلسي بإجازة مؤرخة بسنة 1086 وشيخنا الحر العاملي كما في أمل الآمل ، والشيخ نور الدين الأخباري توجد إجازته له بخطه ظهر كتاب الوافي كما ذكره شيخنا الرازي ، ويروي عنه المولى محمد محسن الفيض الكاشاني .

له تآليف قيمة في شتى المواضيع منها :

1 – عطيه رباني وهديه سليماني ، شرح لاميته التي التقطنا منها الأبيات المذكورة ، ذكر في هذا الشرح عدة من مؤلفاته ومنه أخذنا غير واحد مما ذكرناه ومفتتح الشرح :

  أي كلام از انتظام نام ذاتت در نظام * وى زشهد شكرين شكرت زبان شيرين بكام

 رحمت عام وسلامت بر روان أنبيا * خاصة بر روح محمد باد بر آل عبا

 2 – تحفة الأخيار وكشف الأسرار في شرح رائية له فارسية في مدح أمير المؤمنين عليه السلام تسمى بمؤنس الأبرار .

  3 – بهجة الدارين في الحكمة قال صاحب الروضات : شاهدتها في هذه الأواخر .

 4 – رسالة السلامية في ترك [ السلام عليك أيها النبي ] في التشهد .

5 – الأربعين في فضائل أمير المؤمنين وإمامة الأئمة المعصومين .

6 – الجامع في أصول الفقه والدين أسماه حجة الاسلام.

7 – الفوائد الدينية في الرد على الحكماء والصوفية .

  8 – حكمة العارفين في رد شبه المخالفين .

  9 – تنبيه الراقدين في الموعظة ، مطبوع .

 10 – رسالة في خلل الصلاة ، فارسية .

 11 – حق اليقين في معرفة أصول الدين .

12 – منهاج العارفين شرح رباعياته .

13 – فرحة الدارين في العدالة .

  14 – رسالة في صلاة الليل .

  15 – رسالة في صلاة الأذكار .

  16 – شرح تهذيب الحديث .

  17 – رسالة في الفرائض .

  18 – رسالة في الرضاع .

  19 – مفتاح العدالة .

  20 – رسالة الجمعة .

 21 – سفينة النجاة .

  كان شيخنا المترجم له شيخ الاسلام وإمام الجمعة والجماعة بقم المشرفة إلى أن توفي بها سنة 1098 ودفن خلف مرقد زكريا بن آدم القمي طاب ثراه من قريب . ومن شعره الفارسي قوله :

  از گفتهء مصطفى إمام است سه چار * از روي چه گوئي كه امام است چهار

 نشناسي اگر سه چار حق را ناچار * خواهى بعذاب ايزدى گشت دو چار

  دليل رفعت شأن علي اگر خواهي * باين كلام دمى گوش خويشتن ميدار

  چو خواست مادرش از بهر زادنش جائي * درون خانه خاصش بداد جا ستار

  پس آن مطهرة با احترام داخل شد * در آن مقام مقدس بزاد مريم وار

 برون چو خواست كه آيد پس از چهارم روز * ندا شنيد كه [ نامش برو على بگذار ]

 فداى نام چنين زادهء بود جانم * چنين امام گزينيد يا اولى الانصار

 ومن رباعياته :

  أي مانده ز كعبهء محبت مهجور * افتاده ز راه مهر صد منزل دور

  با حب عمر دم مزن از مهر نبي * كي جمع توان نمود با ظلمت نور ؟

 وله :

 بما رسيده حديث صحيح مصطفوى * كه هست بعد پيمبر امام هشت وچهار

  كسى نكرده زامت بدين حديث عمل * بغير پيرو آل وأئمهء أطهار

  وله :

  أي طالب علم دين ز من گير خبر * تا چند دوى در بدر اى خسته جگر

 خود را برسان بشهر علم أي غافل * شو داخل آن شهر وليكن أز در

 وله :

  نبي چو وارد ( خم ) گشت بر سر منبر * خليفه كرد علي را بكفتهء جبار

  نهاد بر سر أو تاج وال من والاه * زامتش بكرفت از براى وي اقرار

  وليك آنكه به بخبخ نمود تهنيتش * بكرد از پى اقرار خويشتن انكار

  فتاد بر سر حارث زغيب سنك قضا * چو گشت منكر نص غدير آن غدار

  ومن رباعياته :

  از دورى راه خويشتن يادى كن * آماده ز بهر سفرت زادي كن

  از بى كسى مردن خود ياد آور * در ماتم خود نشين وفريادى كن

 وله :

  از دورى راه خويشتن كن يادى * آماده ز بهر سفرت كن زادي

  در راه طلب چو خفتهءاى غافل * بر خيز كه از قافله دور افتادى

 وله :

  بر خيز چه خفتهء رفيقان رفتند * غافل چه نشستهء عزيزان رفتند

 خندان منشين كه جمله ياران عزيز * با سوز دل وديدهء گريان رفتند

 وله :

  إي بندهء طول أمل وحرص وحسد * فردا است كه أعضاى تو از هم ريزد

 اين سر كه زباد نخوت امروز پر است * تا چشم زني بود پر از خاك لحد

  وله :

 تا چشم زنى رسيده وقت سفرت * فردا است كه در جهان نماند أثرت

  بر روى زمين خرام وغفلت تاكي * از زير زمين مگر نباشد خبرت

  وله :

  از وادى معصيت بيا زود گذر * كين مرحله راهست بسى خوف وخطر

  گوئى كه كنم توبه پس از پيريها * از مرك جوانان مگرت نيست خبر ؟

 وله :

 سالك هوس عالم بالا نكند * پابند ألم ز پاى دل وا نكند

 هر دل كه زياد مرك معمور شود * حقد وحسد وحرص در اوجا نكند

  وله :

 خواهى نشود گلشن دل چون بيشه * بركن تو نهال حرص را از ريشه

  بر پاى درخت أمل وحرص وحسد * پيوسته زياد مرك ميزن تيشه

  وله :

  أي طالب سيم وكيمياى اصغر * آموز زمن تو كيمياى أكبر

  در بوته ياد مرك خود را بگداز * تا خاك دلت شود طلاى احمر

 وله في تقريظ الكتب الأربعة

  دين را كتب أربعه چون جان باشد * اينچار چهار ركن ايمان باشد

 هنگام جهاد نفس اينچار كتاب * چار آينهء صاحب عرفان باشد

  وله في تقريظها :

  أي آنكه ترا غلط روى عادت وخوست * روكن برهى كه منزل رحمت اوست

 ميخوان كتب أربعه كز وى هر سطر * راهى است كه راست ميرود تادر دوست

 مع علماء النجف /ج1

في الرياض: المولى الأجل محمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي ثم النجفي ثم القمي أعيان الفضلاء المعاصرين عالم محقق مدقق فقيه متكلم محدث جليل القدر عظيم الشأن. لقد أجاز المترجم الشيخ محمد باقر المجلسي عام 1086هـ وتوفى في 1098هـ في قم ونستفيد من تأكيد جميع الأعلام المترجمين لصاحب الترجمة على كونه نجفياً، أنه عاش فترة من الوقت في النجف استفاد من علمها وعلمائها. وكان رحمه الله إخبارياً لا يملك لسانه من التعرض للمجتهدين وشدة اللهجة على الأصوليين. لقد كتب مؤلفات كثيرة في مختلف العلوم الإسلامية وهو من أحد المصدقين على اجتهاد الميرزا عماد الدين محمد حكيم أبي الخير بن عبد الله البافقي بعد مجاورة خمس سنين وذلك سنة 1071هـ.

 الرسالة الرضاعية. رسالة في الزكاة. الرسالة الإسلامية. رسالة في صلاة الأذكار (صلاة التسبيح). رسالة في صلاة الجمعة. رسالة في العدالة. رسالة في الفرائض. رسالة في فرحة الدارين في تحقيق معنى العدالة. رسالة في القراءة الأحسن من قراءات القرآن. رسالة في معنى الصلاة. رسالة وسيلة النجاة. سفينة النجاة. شرح التهذيب. شرح رباعيات محمد طاهر الشيرازي = منهاج العارفين. شرح الصحيفة. شرح لامية المولى محمد طاهر عطية رباني. الشك والسهو. عطية رباني وهدية سليماني. رسالة الفوائد الدينية في الرد. اللامية. مباحثة النفس في المواعظ. معالجة النفس (رسالة فارسية عرفانية أخلاقية). مفتاح العدالة. المقالات العالية في بيان فرقة الناجية. مقامات المحبين. مقامات المحبين. ملاذ الأخبار. منافع سورة القدر. منهاج العارفين. موعظة النفس. مؤنس الزبرار في فضائل علي(ع). نهج الدارين في الأمر بين الأمرين. نور الإيمان في فضائل القرآن. آداب صلاة الليل. إجازة لمحمد باقر بن محمد تقي المجلسي. إجازة لمحمد بن مرتضى بن محمد مؤمن الكاشاني. الأربعين في فضائل أمير المؤمنين وإمامة الأئمة الطاهرين(ع). أصول الفقه. بهجة الدارين في الجبر والتفويض والأمر بين الأمرين. تحفة الأبرار في شرح مؤنس الأبرار. تحفة عباس في الكلام. تحفة العقلاء. ترجمة تنبيه الراقدين في ذكر الموت والرحيل. تنبيه الراقدين. تنبيه الغافلين ومنبه النائمين. توضيح المشربين وتنقيح المذهبين. الجبر والتفويض. حجة الإسلام في شرح تهذيب الأحكام. الحق اليقين في أصول الدين. حكمة العارفين في رد شبه المخالفين. الخلل في الصلاة (رسالة في الشك والسهو). ديوان. الرد على الصوفية. رسالة في ترك السلام عليك أيها النبي = الرسالة السلامية. رسالة في ذم الدنيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.