الثلاثاء , 23 يوليو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » محمد تقي المجلسي

محمد تقي المجلسي

معجم رجال الحديث – السيد الخوئي – ج 19 –

  محمد تقي بن المقصود علي: قال الأردبيلي في جامعه : ” محمد تقي بن المقصود علي الملقب بالمجلسي وحيد عصره ، فريد دهره، أمره في الجلالة ، والثقة والأمانة ، وعلو القدر، وعظم الشأن ، وسمو الرتبة ، والتبحر في العلوم، أشهر من أن يذكر ، وفوق ما يحوم حوله العبارة ، أورع أهل زمانه وأزهدهم، وأتقاهم وأعبدهم ، بلغ فيضه دينا ودنيا بأكثر أهل زمانه من العوام والخواص، ونشر أخبار الأئمة صلوات الله عليهم بأصفهان، جزاه الله تعالى خير جزاء المحسنين، وله تأليفات ، منها شرح عربي  على من لا يحضره الفقيه، وشرح فارسي عليه أيضا، وكتاب حديقة المتقين، وشرح على بعض كتاب تهذيب الأحكام، ورسالة في أفعال الحج، ورسالة الرضاع، أخبرنا بها ابنه الامام الاجل محمد باقر عنه ، توفي قدس الله تعالى روحه الشريف سنة سبعين بعد الألف ، وله نحو من سبع وستين سنة ، رضي الله عنه وأرضاه ” . وقال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: ” مولانا الاجل محمد تقي المجلسي ، كان فاضلا ، عالما، محققا ، متبحرا، زاهدا، عابدا ، ثقة ، متكلما ، فقيها ، له كتب منها : شرح الصحيفة، وحديقة المتقين فارسية ، وشرح من لا يحضره الفقيه فارسي ، وشرح آخر عربي، ورسالة في الرضاع وغير ذلك، وهو من المعاصرين ” – انتهى – .

 مع علماء النجف

والد مؤلف البحار محمد تقي بن المقصود علي الملقب بالمجلسي وحيد عصره وفرد دهره وأمره في الجلالة والثقة والأمانة وعلو القدر وعظم الشأن وسمو الرتبة والتبحر في العلوم اشعر من أن يذكر. وفي مرآة الأحوال. وبعد فراغه من التحصيل أتى إلى النجف الأشرف واشتغل بالرياضيات وتهذيب الأخلاق وتصفية الباطن حتى صار متهما بالتصوف تعلى شأنه عن ذلك علوا كبيرا.

 توفى عام 1070هـ في أصفهان ودفن في الباب القبلي من الأبواب التسعة لجامعها الأعظم.

 له: إحياء الأحاديث في شرح التهذيب. أربعون حديثا. حديقة المتقين. حاشية على الصحيفة السجادية. حاشية نقد الرجال. حاشية على أصول الكافي. رسالة في صلاة الجمعة. رسالة في الرضاع. رسالة في الأوزان. روضة المتقين. شرح خطبة همام. شرح زيارة الجامعة. شرح الصحيفة السجادية طبقات الرواة الحج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.